صحيفة عربية تكشف جمود في مسار التطبيع بين النظام السوري وتركيا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشفت صحيفة الشرق الاوسط عن جمود كبير يسيطر حالياً على محادثات تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، الذي اتخذ مساراً رباعياً ضم أيضاً إيران إلى جانب روسيا التي انطلقت المحادثات بدفع ورعاية منها.

وباستثناء بعض التصريحات التي تصدر من هذا الطرف أو ذاك بشأن الاستمرار في محادثات التطبيع، بدا أن هناك جموداً حقيقياً بعد آخر اجتماعات بين الأطراف الأربعة (سوريا وتركيا وروسيا وإيران) على مستوى نواب وزراء الخارجية على هامش اجتماعات الدورة الـ20 لمسار آستانة التي عقدت في كازاخستان يومي 20 و21 يونيو (حزيران) الماضي.

حيث وجهت تركيا العديد من الرسائل بشأن رفضها مطالبة دمشق بانسحاب قواتها من شمال سوريا.

ومع ذلك أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأسبوع الماضي، عدم وجود عوائق أمام لقائه الأسد .

وكانت تركيا طرحت 4 شروط على الوفد السوري في الاجتماعات الرباعية في آستانة التي بحثت خريطة طريق روسية للتطبيع بين أنقرة ودمشق، رأتها ضرورية لبناء الثقة بين الجانبين.

ولا يبدو أن الشروط المتعارضة بين أنقرة ودمشق هي وحدها العقبة التي أدت إلى الجمود في مسار محادثات تطبيع العلاقات، لكن الفتور بين تركيا وروسيا، الذي طفا على السطح مؤخراً، بعد تسليم تركيا 5 من قادة «كتيبة أزوف» الأوكرانية لكييف، رغم الاتفاق على بقائهم لديها حتى انتهاء الحرب، وإعطاء تركيا الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وتأييدها انضمام أوكرانيا إلى الحلف، ألقى بظلاله على محادثات التطبيع التركية – السورية التي ترعاها روسيا.