مركز عمليات مشترك تركي عراقي لمحاربة مقاتلي الكردستاني

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن أنقرة اقترحت على بغداد إنشاء مركز عمليات مشترك لمحاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، مضيفةً أن العراق تنظر بإيجابية إلى هذا المقترح.

جاء ذلك في إفادة صحفية قدمها المستشار الإعلامي بوزارة الدفاع العقيد البحري زكي أق تورك، بأنقرة، اليوم الخميس.

وقال آق تروك: العراق يعتبر حزب العمال الكردستاني تهديداً وينظر بإيجابية تجاه مركز العمليات المشترك المقترح تأسيسه وللتعاون فيما أسناه بـ “مكافحة الإرهاب”.

وأشار إلى، أن المحادثات مع العراق مستمرة على مستويات مختلفة، وأن التحضيرات لـ”وثيقة الإطار الاستراتيجي” المقرر توقيعها بين البلدين ما زالت مستمرة، دون تفاصل أخرى.

وأضاف قائلا: “في الفترة المقبلة، سيستمر عملنا مع السلطات العراقية في قضايا مثل مكافحة الإرهاب وأمن الحدود بشكل متزايد”.

ويبدو من حديث آق تورك، بأن أنقرة تحاول الضغط أكثر على بغداد لإدراج هذا المقترح في وثيقة رسمية يوقع عليها كل من الرئيس التركي ورئيس الحكومة العراقية، وذلك خلال زيارة أردوغان إلى بغداد الشهر القادم.

وهذا ما كشف عنه وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قبل يومين، حيث قال بأنهم يسعون إلى جعل التعاون العسكري بين أنقرة وبغداد وأربيل بشكل مذكرة تفاهم والانتهاء من هذا التحضير قبل زيارة أردوغان إلى العراق.

هذا وقد هدد أردوغان بأن بلاده ستشن عمليات عسكرية برية تجتاح خلالها أراض في كل من شمالي العراق وسوريا، مشدداً على أنه لن يسمح لأحد بوقف مخططاته العسكرية في المنطقتين.