على غرار فرنسا وبريطانيا القضاء السويسري يحيل رفعت الأسد للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

احال القضاء السويسري رفعت الاسد عم رئيس النظام السوري للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا على غرار المحاكم الأوروبية التي تلاحقه بتهم متعددة منها غسيل أموالٍ.

وفي هذا الصدد أعلن المدعي العام السويسري أعلن الثلاثاء إحالة رفعت الأسد إلى المحكمة، بتهم ارتكاب جرائم حربٍ وجرائمَ ضد الإنسانية في ثمانينيات القرن الماضي.

مكتب المدعي العام أوضح في بيانٍ أنّ الأسد “مُتّهم بإصدار أوامرَ بقتلٍ وتعذيبٍ ومعاملةٍ قاسية واعتقالاتٍ غير مشروعةٍ في سوريا، في شباط / فبراير عام ألفٍ وتسعِمئةٍ واثنين وثمانين، في إطار نزاعٍ مسلحٍ بمدينة حماة في عهد حافظ الأسد، في إشارةٍ لمذبحة حماة.

وكان القضاء الفيدرالي السويسري قد نشر في آب / أغسطس العامَ الماضي قراراً، تحدّث فيه عن إصدار مذكرة توقيفٍ دوليةٍ بحق، رفعت الأسد، بتهمة ضلوعه في جرائم حرب في سوريا، على خلفية مجزرة حماة.

وسبق لرفعت الأسد الذي كان يتولى قيادةَ ما عُرفت حينها بسرايا الدفاع، المتهمةِ بتنفيذ عمليات القتل والتعذيب والتهجير في سوريا، أن غادرَ سوريا في العام ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ وثمانين، بعد محاولة انقلابٍ فاشلة ضد شقيقه، وتوجّه إلى أوروبا، قبل أن يعود للبلاد في خريف العام ألفين وواحدٍ وعشرين، إثر ملاحقاتٍ قانونيةٍ في أوروبا.