وسط عجزها عن إيقاف التدهور الاقتصادي حكومة النظام السوري تقر بالأوضاع المعيشية السيئة

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أقر رئيس حكومة النظام السوري وخلال كلمة له أمام أعضاء مجلس الشعب بكارثية الوضع الاقتصادي للبلاد وذلك في ظل الانهيار الكبير للعملة.

وفي هذا الصدد برر انهيار سعر صرف الليرة بوجود فجوة تمويلية واسعة بين الحاجة للقطع الأجنبي لتلبية احتياجات البلد من حوامل الطاقة ومن القمح والمواد الغذائية والدوائية وكذلك من فاتورة مستلزمات الإنتاج من جهة، وبين الكميات المحدودة المتاحة تحت تصرف مصرف سوريا المركزي من جهة أخرى.

وزعم رئيس حكومة النظام السوري بأنهم لا يمتلكون هوامش التحرك المناسبة، في إشارة إلى عجز حكومته عن إيجاد حلول ولو إسعافية تنشل المواطن السوري من حالة مجاعة محققة.

ويمكن القول إن النتيجة الوحيدة التي خلصت إليها الحكومة هي رفع الدعم عن المواد الأساسية في الفترة المقبلة ما يشكل عبئاً إضافياً على كاهل المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود.

وجاء الاجتماع الاستثنائي هذا في وقت تشهد الأسواق ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع والمواد والتي وصلت إلى مئة في المئة وشللاً كبيراً في القدرة الشرائية للمواطنين لأبسط الاحتياجات اليومية إضافة إلى التدهور المتسارع لليرة السورية التي تعدت حاجز اثني عشر ألفاً مقابل الدولار.