وسط تصاعد خطاب التمييز والعنصرية لبنان تستعد لإعادة لاجئين سوريين إلى بلادهم

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

تتجهز السلطات اللبنانية لإعادة لاجئين سوريين إلى بلادهم وذلك مع تصاعد خطاب الكراهية ضدهم وتململ الحكومة اللبنانية من وجود السوريين هناك.
 
وفي هذا الصدد أعلنت عنه المديريةُ العامة للأمن العام اللبناني، عن إطلاق ما أسمتها قافلةَ “عودةٍ طوعية” للاجئين السوريين إلى بلادهم، رغم التحذيرات الدولية حول مخاطر العودة.

وقال مكتب شؤون الإعلام في الأمن العام اللبناني إن التحضيرات بدأت لترحيل لاجئين سوريين إلى بلادهم، في موعدٍ يُحدّد لاحقاً ضمن إطار ما أسماه برنامجَ العودة الطوعية للاجئين الراغبين بالعودة إلى بلادهم.

ومن جهة اخرى فإن برنامجُ ترحيل اللاجئين السوريين كان قد تعرّض لانتقاداتٍ من قبل منظماتٍ حقوقية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية التي اتهمت السلطات اللبنانية بـ “تعريض اللاجئين السوريين، عن قصد، لخطر المعاناة من انتهاكاتٍ شنيعةٍ والاضطهاد عند عودتهم إلى سوريا، من خلال تسهيلها بحماسةٍ عمليات العودة هذه”.

كما وتطرّقت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقريرٍ لها إلى ما يواجهه اللاجئون السوريون، الذين عادوا إلى بلادهم من انتهاكاتٍ حقوقيةٍ جسيمة واضطهادٍ على يد الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة السورية.

يشار بأن نوابٌ لبنانيون كانواقد أطلقوا مبادرةً تحت مسمى “كل مواطن خفير” تتيح للبنانيين إبلاغ الأجهزة الأمنية عن اللاجئين السوريين، في خطوةٍ تحمل في طياتها تجديداً لخطاب الكراهية ضد اللاجئين السوريين وترسيخ سياسة التضييق عليهم أكثرَ وأكثر.