شؤون ثقافية

المهندس الميكانيكي شيخ علماء المسلمين المخترع بديع الزمان الجزري إسماعيل ابن رزاز أبو العز

مخترع الانسان الآلي الروبوت والمحرك وغيرهما الأول العلامة الكردي عالم الرياضيات و المهندس الميكانيكي شيخ علماء المسلمين المخترع بديع الزمان الجزري، هو إسماعيل ابن رزاز أبو العز، ولد في مدينة آمد (ديار بكر) في شمال كردستان 1174 م عاش في مدينة جزيرة بوطان الكردستانية برع في مهنته على يد أبيه cizreabotan في ظل الحاكم سكفان ارتقSegvan Ertek، في عهد الدولة الأيوبية.

نتاجاته:
له كتابان: الأول كتاب معرفة الحيل الهندسية والثاني الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل (الميكانيك), وقد استغرق كتابة هذا المؤلف من قبله 18 سنة الذي جاء بناء على طلب الأمير الصالح نصر الدين أبي الفتح محمود محمد قرة السلام داود سكفان الآرتكي , وكان له العديد من المخطوطات أيضا , توجد منها الآن في مكتبة توبكابي سراي اسطنبول تعود الى 1206م ومخطوطة بويعت في مزاد لندن عام 1978 بمبلغ قدره 160000 جنيه سترليني من قبل مؤسسة كيفوركيان ومخطوطة في مكتبة سليماني التابعة لمتحف آية سوفيا في اسطنبول وكانت من أفخم فنون الإسلام وكذلك له ثلاث مخطوطات في مكتبة توبكاي سراي اسطنبول ومخطوطة في مكتبة بودليان اكسفورد وأيضاً في مكتبة جامعة لندن و في مكتبة تشستربتي في دبلن بايرلندا والمكتبة الوطنية في باريس ومكتبة لينينغراد بروسيا.

اختراعات الجزري التي تجاوزت الخمسين: :
صنفها بيده على هذ الشكل:
شةش رنك şeş reng ست أنواع deh derî أي الأبواب العشر وهي عبارة عن
1-عشر أقسام و خمسة وخمسين فصل, عبارة عن شكل فناجين ساعات وطبول وساحبي سيوف مسلولة وقوارب وكتاب وقرود وأبواب كلها ساعات.

2-عش أقسام وأربعة وخمسين فصل, تتضمن كؤوس الشراب في المجالس وقارب ضمن ماء وجارية تخرج من خزانه في يدها طاسة من الشراب.

3-عشر أقسام و واحد وعشرون فصل, وهي أباريق ملونة وتنزل منها مياه باردة وحارة معدة للصلاة.

4-عشر أقسام و ثلاثة عشر فصل , عبارة عن نوافير ماء في وسطها بركة يتم تغير الماء فيها.

5- خمسة أقسام وثمانية فصول, مضخات ماء لسحب المياه من الأنهار والآبار السطحية.

6- وخمس أقسام وإحدى عشر فصل وهي باب ومفتاح كتب عليها آمد الباب الملكي.

7-الصمامات والمكبس.

8-كرنك أو عمود المرفق و زندبيل أو زراع التوصيل وميل سترانيك أو عمود الكامات.

9-روبوت أو الإنسان الآلي ,يسكب الماء على الأيدي ويقدم المنشفة وفي الختام يزقزق عصفور.

10-ساعات مائية على شكل فيل في متحف العلماء في لندن وأخرى رملية وآلات موسيقية.

أهمية اختراعات الجزري:
جورج سارتون يقول : الجزري مهندس وصانع نشيط يدخل في التفاصيل الدقيقة للميكانيك وأهميتها لاتقدر بالثمن في تاريخ الهندسة في العالم المستشرق الانكليزي دونالد هيل: لا نملك في عصر ثورة الصناعة الحديثة في أي وثيقة او حضارة عالمية أفضل من أسلوب وشرح المهندس الجزري في تركيب الآلات , و يختلف عنا في الغرب العالم والكاتب عن بعضهما ولكن الجزري كان كاتبا وعالما وميكانيكيا وقد استحدث العديد من الآلات الميكانيكة والهيدروليكية وقد أصبحت لنا في العصر الحديث أساس للمحرك أي الموتور العامل على البخار وكذلك في التحكم الآلي والميكانيكي
جاء معرفة دونالد هيل القوية بقيمة اختراعات الجزري لأنه قام بترجمة كتبه الى اللغة الانكليزية عام1974 ونال بها جائزة عالمية
بعض من الباحثين في مؤلفات واختراعات الجزري : الهار فيديمان- فرنز هاوسر -كومارا سوامي- سارتون – كارادي- لونتور- دوميلي نيرهام- هويت- دراخمان – اشر وماجد الشمس.

ملاحظة:
ثمة الآن على باب جيرون في جامعة الأمويين في الشام ساعة تشبه ساعة الجزري و مضخة في الشام على نهر بردى تشبه الطرمبة التي اخترعها الجزري وكذلك في مدينة فاس المغربية تحدث العالم برايس عن ساعتين مائيتين قائلاً : أن هما تشبهان ما اخترعه الجزري.

نال الجزري لقب شيخ العلماء المسلمين لأنه استطاع في علم الحيل أن يحقق الفائدة عندما وضع الفكر محل قوة العضلات ووضع الآلة محل جهد الجسد.
يوجد الآن قبر بديع الزمان الجزري في المدينة الكردستانية التاريخية جزيرة بوطان حيث مرقد ممي آلا وستيا زينMEMÊ ALA û STYA ZÎN وملاي جزريMELAYÊ CIZERÎ ومزكفتا صورMIZGEFTA SOR وآثار كردية عديدة.

بتلك الكتابة القليلة عن عالمنا الكردي الجزري نقول : بأنه هو المخترع الأول في العالم وقد سبق الثورة الصناعية الأوروبية والأمريكية واليابانية والصينية بقرون وذلك في صناعة المحرك والمضخة والروبوت وغيرها وهذا بلسانهم أنفسهم وليس بلسان الكرد تفادياً لظاهرة العنصرية العمياء الموجودة لدى أعداء الشعب الكردي، الذين طمسوا بشراسة دور ونتاجات واختراعات ومساهماتهم في بناء الحضارة الإنسانية ولكن هيهات لهم من هذا لأنه لا يمكن إخفاء الشمس بالغربال، كما أن الجزري كثيراً كان يسمى مصطلحاته بلغته الام الكردية.

الباحث والكاتب الكُردي السوري ـ برادوست ميتاني

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق