طهران: مسار أستانا ستناقش ملف التقارب التركي مع النظام السوري

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكدت طهران أن الجولة الجديدة من مسار أستانا والتي تنعقد حالياً في العاصمة الكازاخستانية ستناقش ملف التقارب التركي مع النظام السوري، الذي شهد جموداً بعد إعادة انتخاب أردوغان رئيساً لتركيا.

وقال سفير إيران لدى النظام السوري، حسين أكبري، في تصريحات نقلها موقع “أثر برس” اليوم الأربعاء: إن “هذه الجولة ستناقش ملف التقارب السوري – التركي، الذي شهد حالة من الجمود بعد الانتخابات الرئاسية التركية”.

وأشار السفير الإيراني إلى أنه “قبل الانتخابات الرئاسية التركية كدنا أن نصل إلى نتيجة، لكن بعد الانتخابات كانت هناك حالة من الغموض من الطرفين بعضهما لبعض”، مؤكداً أن بلاده “تسعى إلى رفع هذا الغموض بين الدولتين في جلسة أستانا المقبلة”.

ومنذ أشهر كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبد اللهيان، أن بلاده اقترح على الجانب التركي الانسحاب من المناطق التي تحتلها في الشمال السوري وتسليمها إلى حكومة دمشق على مرحلتين، مقابل تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، والتعاون لضرب الكرد في سوريا والعراق.

هذا وانطلق في وقت سابق من اليوم الجولة الـ 21 من مسار أستانا في مدينة نور سلطان عاصمة كازاخستان، بحضور الدول الضامنة “روسيا، تركيا، إيران” ووفدي المعارضة والنظام السورين، ولبنان والأردن والعراق بصفة مراقبين إلى جانب الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وستناقش الاجتماعات على مدى يومين، قضايا مثل تغير الوضع الإقليمي بشأن سوريا، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل شامل، والوضع الإنساني هناك، إضافة إلى حشد المجتمع الدولي لتسهيل إعادة إعمار سوريا.

والجدير بالذكر أن الوفد التركي سيحاول الضغط على كل من روسيا وإيران بالتعاون معها ضد الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.