“بعد يوم من إعلانه” احتجاجات شعبية ضد مرشح أردوغان في انتخابات بلدية اسطنبول

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

تجمع العشرات من المواطنين أمام مقر حزب العدالة والتنمية في اسطنبول، احتجاجاً على ترشيح الوزير السابق والبرلماني مراد كوروم لانتخابات بلدية اسطنبول، والذي اعلن عنه أردوغان يوم أمس كمرشح عن الحزب الحاكم.

المواطنون الذين تجمعوا أمام مقر الحزب هم ضحايا وكالة الإسكان المدعومة من الحكومة التركية “توكي (TOKİ)”، حيث أنهم كانوا مؤهلين ضمن “مشروع الإسكان الاجتماعي لذوي الدخل المنخفض 100 ألف” الذي أطلقته إدارة الإسكان الجماعي في عام 2019 خلال فترة وزير البيئة والتخطيط العمراني السابق مراد كوروم.

ولكن ما حدث هو أنه لم يتم تسليمهم المنازل منذ 4 سنوات، واعتبروا أنفسهم ضحايا الزيادات في الدفعات الأولى والأقساط.

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها: “الضحايا هنا أين مراد كوروم؟”.

وكان كوروم، وجه رسالته الأولى للناخبين في بلدية إسطنبول، قال فيه: “نحن نعرف إسطنبول وما يتوقعه سكان إسطنبول منا، سنقضي على الفوضى الحالية في هذه المدينة بأسرع وقت ممكن”.

وينافس الوزير السابق مراد كروم عمدة إسطنبول الحالي أكرم إمام أوغلو الذي يخوض الانتخابات البلدية مجددا في إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري المعارض.

ورد عمدة أسطنبول والمرشح في الانتخابات المقبلة عن حزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو، على منافسه، قائلاً: “سوف نتجول شارعًا بعد شارع، وحيًّا بعد حي“.

ونشر أكرم إمام أوغلو مقطع فيديو يوثق التطورات في إسطنبول خلال السنوات الخمس الماضية، وأضاف ملاحظة “سنفعل ذلك مرة أخرى مع 16 مليون من مواطنينا“.

وفي منشور آخر، قال إمام أوغلو: “نحن لا نبيع الأحلام؛ نحن نسير إليها، أدعو البنوك لعامة إلى دعم مواطنينا في حملة تجديد إسطنبول، إن حياة الإنسان لا يمكن رهنها بالسياسة ومن المستحيل أن تكون كذلك“.

وكان الحزب الحاكم أعلن يوم الأحد عقب مؤتمر في مركز خليج للمؤتمرات برئاسة رئيس الحزب والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن مرشحي الحزب بـ الانتخابات البلدية، في 26 بلدية من بينها 11 بلدية كبرى، وتم ترشيح وزير البيئة مراد كروم للانتخابات البلدية في إسطنبول.