توتر جديد وتبادل الاتهامات بين الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

هاجم حزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود البرزاني، رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، عقب تصريحات الأخير الذي وصف العلاقة بين الجانبين بالسيء، محملا الطرف الآخر باللوم في خلق المشاكل بين القوتين السياسيتين اللتين تتقاسمان السلطة والنفوذ في إقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم الديمقراطي الكردستاني في بيان أمس الخميس: “في مؤتمر عقد خارج البلاد أمس ، وصف رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني العلاقات بين حزبنا وحزبه بالسوء وألقى باللوم على حزبنا وكأننا خلقنا مشاكل وخلافات من جانب واحد! ..”، مضيفاً “يبدو أنكم نسيتم انه في اغلب المحطات رغم مشاركتم في الحكم إلا انكم خلقتم مشاكل أكثر من أحزاب المعارضة لعمل وانشطة الحكومة”.

وتابع المتحدث باسم الحزب، أنه “لم يذكر (بافل طلباني) أن حزبه هو السبب الرئيسي في منع إعادة الإعمار وتنفيذ المشاريع الخدمية ، وكذلك موضوع الأمن ومصادرة الإيرادات الداخلية للمحافظة والحدود بأكملها ، ولا يوضح أن حزبه أصبح بديلا للحكومة ويمنع المؤسسات الشرعية من لعب دورها “ولا يذكر من أين يحصلون على كل التسهيلات لإنفاق الأموال بدلاً من المؤسسات الحكومية”.

وأضاف، “من ناحية أخرى ، فقد نسى كيف أدخل مؤسسات الحكومة الفيدرالية والمحكمة الفيدرالية في عملية حكم الإقليم ومدى تعقيد حل المشكلات”.

وتشوب العلاقة بين الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان خلافات ومشاكل عديدة، خاصة في مسألة الميزانية الفيدرالية، ومسألة الانتخابات، بعد أن تجاوزا خلافات في قضية تقاسم المناصب في الحكومة الاتحادية.