صحيفة أمريكية تكشف ضلوع تركيا والمغرب بمساعدة روسيا للالتفاف على العقوبات الغربية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن روسيا نجحت بالالتفاف على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حربها على أوكرانيا عن طريق استخدام الموانئ التركية والمغربية.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها اليوم الخميس، إن روسيا تستخدم موانئ تركيا والمغرب في الحصول على المعدات التكنولوجية، بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وأشارت إلى، أنه يتم تحميل السلع المتجهة إلى روسيا من الموانئ على متن السفن من ثم نقلها إلى مخازن موقع التجارة الالكترونية الروسي “Nag”.

وأوضحت الصحيفة أن أحد الوثائق الحكومية الروسية أشارت إلى تجاوز العقوبات بنجاح عبر عمليات الشحن التي تمت في مارس/ آذار هذا العام من الموانئ التركية.

وتابع التقرير، أن شركة الالكترونيات الروسية ProSoft قامت بشحن العديد من الشرائح الرقمية وأجهزة استشعار من انتاج الولايات المتحدة وأوروبا واليابان عبر ميناء طنجة المتوسط الذي تديره السلطات المغربية.

وقالت الصحيفة: أن السفن المتجهة إلى روسيا بميناء جبل طارق تم تحميلها بالعديد من المعدات الواردة من الصين وتايوان.

من جانبه أوضح مسؤول بميناء طنجة المتوسط رفض الإفصاح عن اسمه أنه تم تأجير مساحات بالميناء لشركات نقل مختلفة وفيما يتعلق بالسفن المستخدمة للميناء أوضح المسؤول أنهم لا يمتلكون أية معلومات عن الأمر ولا يتحملون المسؤولية.

هذا وبحسب نيويورك تايمز، أن شركة ProSoft نجحت في توفير معدات بقيمة 10 مليون دولار عبر هذا الميناء منذ اندلاع الحروب الروسية على أوكرانيا وأن شركات أمريكية وأوروبية تبيع منتجاتها عبر تلك الموانئ.