تركيا توفد وفد دبلوماسي إلى طهران بعد إلغاء رئيسي زيارته إلى أنقرة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أوفدت تركيا وفد دبلوماسي برئاسة نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، إلى طهران، بعد أن ألغى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال الساعات الأخيرة وبشكل مفاجئ زيارته المقررة إلى أنقرة في نهاية الشهر الماضي.

والتقى يلدز خلال زيارته إلى طهران يوم أمس الأربعاء، نائب وزير الخارجية علي باقري، وأيضاً المستشار الأعلى للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الإيرانية.

وفي تصريحات للأناضول، قال يلدز إن زيارته لطهران تأتي في إطار مسار التشاور الذي تم إقراره خلال الاجتماعات المنعقدة على المستويين الرئاسي والوزاري بين البلدين.

في الـ 28 من الشهر الجاري، أعلنت الرئاسية التركية وبشكل مفاجئ، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لن يزور أنقرة تلبية للدعوة المقررة دون ذكر ما إن كانت الزيارة قد ألغيت أم أجلت ودون ذكر الأسباب.

وكشفت صحيفة «الشرق الأوسط» نقلاً عن مصادر دبلوماسية لم تسمها وقتذاك، أن التعليق المفاجئ للزيارة جاء بسبب محاولة الرئيس الإيراني الضغط على تركيا لاتخاذ موقف يتجاوز مجرد الخطاب الحاد ضد إسرائيل، إلى قطع العلاقات التجارية والسعي إلى التعاون معها في مجال الطاقة ونقل الغاز الذي تنتجه إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

رغم أن أنقرة وطهران يلتقيان في محور دول أستانا، إلا أن هناك ملفات خلافية بين البلدين سيما تدخل تركيا في الحرب الأذربيجانية الأرمينية، وتدخلها العسكري في الشأن العراقي إلى جانب وقوفها ضد توسع النفوذ التركي في سوريا.

هذا ويتنافس الطرفين في ممارسة الدور المؤثر والسيطرة الكاملة على حركة حماس، وهذا ما ظهر مؤخراً خلال إفراج الحركة عن الرهائن التايلانديين.