أردوغان يبتز الولايات المتحدة وأوروبا من جديد ويضع شرط للموافقة على عضوية السويد للناتو

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

عاود أردوغان ابتزازه للولايات المتحدة وأوروبا حيث اشترط موافقةَ الكونغرس الأمريكي على بيع تركيا طائرات “إف ستة عشر” مقابل إتمام ملف انضمام السويد للناتو.

وفي هذا الصدد طلب أردوغان بشكلٍ علنيٍّ خلال حديثٍ للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من اليونان، من الولايات المتحدة الموافقة على بيعه طائرات “إف ستة عشر” بالتزامن مع موافقة كندا بيع نظامِه كاميراتٍ للطائرات المسيرة، من أجل السماح بإتمام ملف انضمام السويد لـ”الناتو”، ما يؤكّد صحةَ التقارير الغربية عن أن أنقرة كانت تعرقل الانضمام من أجل الإبقاء عليه كورقةٍ لابتزاز الغرب لتحصيل مكاسبَ سياسيةٍ واقتصاديةٍ وعسكرية.

واعتبر اردوغان أن هناك اتفاقاً بين الولايات المتحدة وكندا بشأن عرقلة بيع الطائرات وكاميرات الطائرات المسيرة لأنقرة، في تصريحاتٍ أظهرت حجم الضغط على تركيا من استمرار رفض بيعه أسلحةً ومعداتٍ عسكرية من قبل الغرب، وسلّطت الضوء على تصاعد الخلافات بين الجانبَين بسبب ما يقول مسؤولون غربيون، إنه سياسات أردوغان الداخلية وتدخلاته في الدول الأخرى.

ومنذ تقديم السويد وفنلندا طلباً للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” في أعقاب اندلاع الحرب الروسية بأوكرانيا، تقول تقاريرُ غربية، إن أردوغان وجد في الملف ورقةً جديدةً للابتزاز من أجل الحصول على مكاسبَ، على اعتبار أن إتمام العضوية يتطلّب موافقة جميع الدول الأعضاء في الحلف الذي يضم تركيا.