السفير الروسي: سنبذل كل الجهود لتعزيز التطبيع بين تركيا ونظام الأسد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال السفير الروسي لدى تركيا، أليكسي إرخوف، أن بلاده مستعدة لبذل كل الجهود الممكنة لتعزيز التطبيع بين تركيا ونظام الأسد، مؤكداً أن هذه الخطوة تصب في مصلحة الطرفين.

جاء ذلك في تصريحات للسفير الروسي لصحيفة “ديلي صباح” التركية، اليوم الثلاثاء: قال فيها “ما زلنا على استعداد لبذل كل جهد ممكن لتعزيز التطبيع التركي السوري”.

وأضاف، “لهذا السبب، أنشأنا صيغة رباعية خاصة، روسيا وتركيا وسوريا وإيران، وبدأنا العمل ضمن هذه الصيغة، ومن الممكن وجود بعض الخلافات، ولكن هذه الخطوة تصب في مصلحة الشعبين”.

سبق وأن عقدت وفود البلدين لقاءات بوساطة روسية وإيرانية على مستوى رؤساء أجهزة الاستخبارات ووزراء الدفاع والخارجية ونواب وزراء الخارجية، كان الموقف السوري فيه دائما موحد وهو عدم إجراء أية خطوة على مسار التطبيع قبل انسحاب تركيا من أراضيها.

وقبل أشهر قليلة، كشف وزير الخارجية الإيراني عن مقترح لبلاده قدمها للطرفين، قائمة على أساس انسحاب تركيا من الأراضي السورية على مرحلتين، لإتمام عملية التطبيع.

هذا وحتى اللحظة لم تعلق كل من حكومة دمشق على الخطة الايرانية، في حين أن أنقرة ردت على هذا المقترح، متذرعةً بأن النظام السوري غير قادر على حماية الحدود المشتركة بين البلدين وأنه لا يمكن الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في الشمال بحجة حماية أمنها القومي.