بايدن يطلع الكونغرس على إجراءات الردع ضد إيران وميليشياتها في سوريا والعراق

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أطلع الرئيس الأميركي جو بايدن، الكونغرس على آخر الإجراءات التي اتخذتها إدارته رداً على هجمات إيران وميليشياتها على القواعد الأميركية في سوريا والعراق.

وجاء بلاغ بايدن على شكل رسالة موجهة إلى الكونغرس، ذكر فيه أن إجراءاته تتفق مع قرار “سلطات الحرب (القانون العام 93-148)”، وفقاً لبيان صادر عن البيت الأبيض.

وأشار الرئيس الأميركي إلى سلسلة الهجمات التي تشنها “الميليشيات التابعة للحرس الثوري الإسلامي الإيراني” ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق وسوريا.

وفيما أعلن عن طبيعة الضربة الأخيرة في العراق في ليلة 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، وقد جاءت بناءً على توجيهاته، ذكّر بايدن بالضربات المماثلة التي نفذت في سوريا بتواريخ 27 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، و10 و14 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وقال بايدن إن الضربات ضد منشآت يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له.

والهدف من الضربات بحسب الرئيس الأميركي هو “هو تحقيق الردع، وتم تنفيذها بطريقة تهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد وتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين”.

وطلب بادين من الكونغرس دعم إجرائاته، مؤكداً على أن هذا الإجراء “الضروري” متناسب “بما يتوافق مع القانون الدولي وفي ممارسة حق الولايات المتحدة الأصيل في الدفاع عن النفس على النحو المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة “مستعدة لاتخاذ المزيد حسب الضرورة والمناسبة، للتصدي لمزيد من التهديدات أو الهجمات.”

يشار بان الهجمات مستمرة على القواعد الامريكية في سوريا والعراق من قبل الميليشيات الإيرانية في ظل استمرار الصراع الإسرائيلي مع حماس .