تركيا تستدعي سفيرها من إسرائيل للتشاور وتل أبيب ترد على أردوغان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن أردوغان اتخذ خطوة أخرى للوقوف إلى جانب حركة حماس “الإرهابية”، وذلك بعد إعلان أنقرة استدعاء سفيرها من تل أبيب للتشاور.

أعلنت تركيا، السبت، استدعاء سفيرها في تل أبيب شاكر أوزكار طورونلار، إلى أنقرة للتشاور.

قالت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم السبت: إنها استدعت سفيرها في تل أبيب، شاكر أوزكار طورونلار، للتشاور بسبب “عدم استجابة الجانب الإسرائيلي لمطالب وقف إطلاق النار ومواصلته الهجمات على المدنيين.”

وأضاف البيان أن استدعاء السفير التركي جاء أيضاً بسبب “عدم سماح إسرائيل بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل دائم ومتواصل، ومع الأخذ بعين الاعتبار الكارثة الإنسانية في غزة”.

ردت الخارجية الإسرائيلية على قرار الحكومة التركية بسحب سفيرها من تل أبيب، على أنها خطوة أخرى من أردوغان لصالح حركة حماس التي تصنها كتنظيم إرهابي.

وقالت خارجية تل أبيب في بيان: “إن قرار الحكومة التركية بإعادة السفير للتشاور بينما تخوض دولة إسرائيل حرب دفاع عن النفس فرضتها عليها أسوأ منظمة إرهابية ، هو خطوة أخرى يتخذها الرئيس التركي للوقوف إلى جانب منظمة حماس الإرهابية”.

وكانت إسرائيل قد استدعت ممثليها الدبلوماسيين من تركيا لإعادة تقييم العلاقات نهاية شهر أكتوبر الماضي بعد تصرحات أردوغان بحقها والتي اعتبرتها مثيرة للاشمئزاز.