“خطفوها من المطار” الأمن التركي يعتقل نائبة كردية في اسطنبول

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أقدمت السلطات الأمنية التركية على اعتقال النائبة الكردية السابقة، هدى كايا، في مطار اسطنبول فور وصولها إلى البلاد، بتهمة مشاركتها في مظاهرة لدعم أهالي مدينة كوباني ضد تنظيم داعش.

وذكرت وسائل إعلام تركية اليوم الخميس، أنه “تم احتجاز هدى كايا في مطار إسطنبول بعد عودتها من الخارج، تنفيذا لمذكرة اعتقال من مكتب المدعي العام في إسطنبول، ضمن نطاق تحقيق في أنقرة”.

وأضافت، أن كايا اعتقلت بتهمة “المشاركة في اجتماع أو مظاهرة غير قانونية، والإصرار على عدم عدم فضها رغم التحذيرات واستخدام القوة، والمقاومة لمنع الناس من القيام بواجبهم”.

وكانت السلطات الأمنية والقضائية، طالبت في فبراير/شباط عام 2021، من البرلمان التركي إسقاط العضوية عن 9 نواب من حزب الشعوب الديمقراطي بينهم البرلمانية هدى كايا النائبة عن مدينة اسطنبول ورفع الحصانة عنهم، بسبب مشاركتهم في تظاهرة شعبية استذكاراً لشهداء مدينة كوباني الكردية شمال سوريا الذين وقعوا ضحية هجوم تنظيم داعش في 2014.

وتأتي مثل هذه الاجراءات المنافية لحقوق الانسان من قبل السلطات التركية في الوقت الذي يندد فيه أردوغان وأركان نظامه بتقييد الدول الأوروبية الاحتجاجات المناصر لحركة حماس وانتقادهم بانتهاك حرية التعبير وحقوق الانسان.