الكرملين يرفض مقترح أردوغان حول مجلس الأمن الدولي

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

رفض الكرملين مقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إنشاء منظمة بديلة عن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، موضحاً أن مقترح تركيا هذا يحتاج إلى اتحاد فكري على الأقل.

وكان أردوغان يهاجم في كل مناسبة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والذين يتمتعون بحق النقض “الفيتو” بقوله، أن العالم أكبر من خمس، ويطالب بتوسيع المجلس تارة وتارة أخرى إنشاء منظمة بديلة على أن تكون أنقرة عضوة فيها.

وفي تعليق على هذا الأمر قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس: أن الجانب الروسي لا يؤيد فكرة إلغاء مجلس الأمن الذي تعد بلاده أحد الأعضاء الخمسة الدائمين فيه.

وأوضح بيسكوف في إجابته عن سؤال حول مقترح أردوغان المرتبط بتصريحه المتكرر، “العالم أكبر من خمس” أن منظومة الأمم المتحدة لا تزال الآلية الدولية الوحيدة التي لا جدال عليها رغم انعدام كفاءتها في القضايا الحيوية بالأجندة الدولية.

وذكر بيسكوف أن هذه المنظومة هي نتاج اتحاد فكري واتفاقيات معقدة للغاية وأن المبادرة الصادرة عن الجانب التركي تستوجب تحقيق اتحاد فكري على الأقل.

والجدير بالذكر أن إصرار أردوغان على هذا المقترح، يأتي من رغبته في حصول بلاده على كرسي دائم العضوية في المجلس الدولي ليرتقي به إلى مصاف الدول العظمى، وإظهاره كقوة عالمية كما كان يدعي في كل خطاباته الموجهة إلى الداخل.