هل ستتحرك واشنطن لطرد تركيا من “الناتو” ؟ الخارجية الأمريكية تكشف التفاصيل

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

تخالف تركيا شركاءها في الحلف العسكري للشمال الأطلسي “الناتو” بتصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية ودعم إسرائيل في حربها ضد هذه المنظمة، الأمر الذي دفع عدد من هذه الدول للنظر بعضوية أنقرة في الحلف.

والاسبوع الماضي، دعا السيناتور الجمهوري الأمريكي، ريك سكوت عن ولاية فلوريدا، الناتو إلى “مراجعة جدية” لعضوية تركيا في الحلف، بعد أن صرح أردوغان أن حماس “ليس تنظيما إرهابيا”.

وتعليقاً على دعوات طرد تركيا من الناتو، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في مؤتمر الصحفي اليوم الثلاثاء: إن الخلاف بين واشنطن وأنقرة حول حركة حماس ليس “الخلاف الأول” بين البلدين، ما تزال الولايات المتحدة تعتبر تركيا “حليفا منتجا وبناءً” في الناتو.

وفي تعليقه على تصريح الرئيس أردوغان، قال ميلر: “أعتقد أننا واضحون للغاية في تقييمنا بأن حماس منظمة إرهابية حقيقية”، وأضاف، “على الرغم من اختلافاتنا في الرأي حول هذه القضية، أستطيع أن أقول إن تركيا حليف قيّم في حلف شمال الأطلسي”.

وتابع المسؤول الأمريكي، أن واشنطن ستواصل العمل مع أنقرة لتعزيز حلف الناتو، مشيرا إلى إرسال أردوغان بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف (للمصادقة عليه في البرلمان) بعد توقيعه عليه.

هذا وكان المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي قد عقب على تصريحات أردوغان بشأن حماس الذي اعتبرها حركة تحرر قومية، بأن رأي أردوغان لا يهم الولايات المتحدة ولا المجتمع الدولي.