بلومبرغ تكشف عن بلومبرغ تكشف عن نقل تركيا لمليون برميل من النفط إلى إسرائيل

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

عمدت تركيا إلى السماح بنقل إمدادات النفط الأذربيجاني إلى الموانئ الإسرائيلية وذلك في ازدواجية يستخدمها أردوغان للتعامل مع قضية غزة.

وفي هذا الصدد كشف تقريرٌ لوكالة بلومبرغ الأمريكية أن أنقرة نقلت مليونَ برميلٍ من النفط الأذربيجاني إلى ميناء إيلات الإسرائيلي من ميناء جيهان التركي، عبر ناقلةٍ تحمل اسم “سيفوليت” يوم الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

وفيما تشير البيانات الرسمية إلى أنّ الناقلة تتجه إلى ميناء العقبة الأردني، إلا أن بعض المصادر أكدت لـ بلومبرغ أن الشحنة اشترتها شركة باز للنفط، أكبر شركة وقود إسرائيلية.

ووفقًا لشركات تحليل بياناتٍ مُتخصصة، لم تستخدم إسرائيل ميناءَ إيلات لواردات النفط منذ عدة سنوات، إلا أنّ تضرُّر ميناء عسقلان جراء الضربات أفضى إلى استخدام الميناء الواقع على البحر الأحمر.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أنّ هذا الوضع يُظهر أن إسرائيلَ قادرةٌ على مواصلة وارداتها النفطية دون انقطاع، على الرغم من الصراع المستمر مع حركة حماس الفلسطينية.

ومع استمرار أنقرة بدعم أو تسهيل دعم تل أبيب، يبدو التناقضُ واضحاً في تصريحات أردوغان، الذي كان ولا يزال يزعُم وقوفه إلى جانب القضية الفلسطينية ونصرة الشعب الفلسطيني.