تقرير: تركيا تشهد أخطر انتهاكات حرية الصحافة في أوروبا

مشاركة

كشف تقرير الاستجابة الطارئة لحرية الإعلام، أن تركيا تعد واحدة من الدول التي تعاني من أشد انتهاكات حرية الصحافة في أوروبا.

تقرير رصد انتهاكات حرية الإعلام والصحافة، في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المرشحة ويقيم الأشهر الستة الأولى من عام 2023 للاستجابة الطارئة لحرية الإعلام (MFRR).

وبحسب التقرير، “سجلت قاعدة بيانات الرصد والإبلاغ عن انتهاكات حرية الصحافة والإعلام 136 انتهاكًا لحرية الصحافة شملت 172 فردًا أو مؤسسة إعلامية في تركيا بين يناير ويونيو 2023”.

وبحسب التقرير، تعد تركيا، إلى جانب أوكرانيا، إحدى الدولتين اللتين تعانيان من أشد انتهاكات حرية الصحافة في القارة.

وأشار التقرير إلى أن الضغوط على وسائل الإعلام المستقلة في تركيا اشتدت وسط الزلازل المدمرة في 6 فبراير والانتخابات العامة في مايو.

وأكد التقرير أن تركيا لا تزال واحدة من أكثر الدول التي تسجن الصحفيين في العالم، وأن 21 صحفيا وما زالوا في السجن.

ووفقا للتقرير، فإن ما يقرب من نصف (44.9 بالمائة) من انتهاكات حرية الصحافة المسجلة في تركيا تم ارتكابها من خلال الوسائل القانونية.

وبحسب التقرير، الذي يشير إلى أن الاعتقالات التعسفية والتهم الجنائية والإدانات تُستخدم باستمرار لتخويف الصحفيين وإسكات التقارير الناقدة والمستقلة، واتهامات “الإرهاب”، و”إهانة المسؤولين العموميين”، و”إهانة الرئيس” و”التحريض العلني”. “الجمهور إلى الكراهية والعداء” ضد الصحفيين. وقد تم استخدامه بشكل متكرر في اتهامات ملفقة.

المصدر: صحيفة زمان التركية