روما تفتح النار على تركيا وتصف أردوغان بشخص مشمئز

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أثارت التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غضب الحكومة الايطالية والتي وصفت تلك التصريحات بالمثيرة للاشمئزاز، كونه أثنى على هجوم حركة حماس لمستوطنات إسرائيلية يوم السابع من الشهر الجاري، وخطفها لرهائن من جنسيات أوروبية وقتل نحو 1400 شخص في ذلك الهجوم.

وعلى إثر ذلك، هاجم نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني، الرئيس التركي وقال: إن “تصريحات أردوغان بشأن حماس مثيرة للاشمئزاز، سأطلب من وزير الخارجية تاجاني استدعاء السفير”.

من جانبه، صرّح وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني بأن روما تعتبر حركة حماس الفلسطينية “منظمة إرهابية”، مشيراً إلى عزمه استدعاء السفير التركي في البلاد بعد تصريحات عن الحركة الفلسطينية.

وقال الوزير تاجاني، إن دراسة طلب استدعاء السفير التركي تأتي بعد تصريحات صادرة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان أردوغان، قال في كلمة أمام اجتماع كتلة حزبه في البرلمان، إن حركة حماس “ليست تنظيماً إرهابياً، بل يكافحون من أجل الدفاع عن شعبهم وأرضهم، وهم مجموعة من المجاهدين ومنظمة تحرُّرية”.

وأضاف، ” لقد اجتمع الغرب واعتبروا حماس منظمة إرهابية، (لكن نحن قد ننظر لـ) إسرائيل، مثل تنظيم (إرهابي)، لأن الغرب يدين لهم بالكثير، لكن تركيا لا تدين لك () يا إسرائيل) بشيء”.

وتحتجز حركة حماس مابين 200 و250 شخص من جنسيات أوروبية وبلدان أخرى في آسيا وأمريكا كرهائن لديها خلال هجومها على مستوطنات إسرائيلية في السابع من الشهر الجاري، والذي أدى إلى مقتل 1400 شخص، ما دفعت إسرائيل بالرد وقصف قطاع غزة.