وزير خارجية لبنان في دمشق لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

استقبل وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب والوفد المرافق له في العاصمة دمشق، لبحث ملف اللاجئين السوريين والتصور اللبناني لمعالجته وإعادتهم إلى مناطقهم.

ونقلت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية عن وزير الخارجية اللبناني عشية توجهه إلى دمشق، أنه سيلتقي نظيره السوري لبحث نتائج الاتصالات والزيارات التي أجراها مع الأمم المتحدة والدول الغربية في ملف اللاجئين السوريين والتصور اللبناني لمعالجته.

وأضافت الصحيفة نقلًا عن مصادر دبلوماسية (لم تسمِّها)، أن الاجتماع سيتناول “الطرق الكفيلة بتسهيل برامج عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم” بالتنسيق مع النظام السوري.

ولم يُعرف ما إذا كانت الزيارة ستشمل لقاء رئيس النظام، بشار الاسد، بحسب الصحيفة اللبنانية.

ورافق الوزير اللبناني في زيارته المدير العام للأمن العام بالإنابة، اللواء الياس البيسري، والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، اللواء محمد مصطفى، إضافة إلى عدد من المستشارين الدبلوماسيين والقانونيين.

وحذر المجتمع الدولي كل البلدان التي تستضيف لاجئين سوريين من إجبارهم على العودة إلى بلادهم، كون سوريا بلد غير آمن، في حين تسعى لبنان والأردن إلى إعادة اللاجئين لديها بالتعاون مع النظام السوري وفق تفاهمات اجتماع عمان التشاوري، فيما تعمل تركيا على ترحيلهم وتوطينهم في مناطق سيطرة مواليها بالشمال السوري بهدف تغيير ديمغرافية المنطقة لا سيما الكردية منها.

هذا وتشهد الحدود اللبنانية موجات نزوح جديدة للمواطنين السوريين، هرباً من الظروف المعيشية الصعبة في بلادهم، واستمرار الفوضى وفقدان الأمن وحالات الاعتقالات التعسفية .