السلطات التركية تتهم الأغاني الكردية بـ “الإرهاب” وتداهم حفل زفاف

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

داهمت السلطات التركية حفل زفاف في مدينة إسكي شهير شمال غرب البلاد، واعتقلت 23 شخصاً بينهم عازفون، بتهمة نشر “دعاية إرهابية”، وذلك بعدما غنوا بعض الأغاني الكردية في الحفل.

وقالت وسائل إعلام تركية اليوم الاثنين: أن السلطات التركية اعتقلت 23 شخصًا بسبب أداء أغاني كردية خلال حفل زفاف في إسكي شهير.

وبحسب البرلمانية عن حزب المساواة الشعبية والديمقراطية في ولاية مرسين، بيريهان كوجا، فإنه تم اعتقال 23 شخصًا، بينهم عازفون، بتهمة نشر “دعاية إرهابية” بسبب 4 أغانٍ خلال حفل زفاف في إسكي شهير.

وأوضحت كوجا أن المعتقلين أجبروا على غناء النسخ التركية من الأغاني، حيث تمت مداهمة حفل الزفاف.

وقالت كوجا بعد لقائها بالمعتقلين “المحتجزون يعرفون جيدًا ما تعنيه لغتهم، لكن قوات إنفاذ القانون تجبرهم على الغناء باللغة التركية، ويعتبرون غناء الأغاني بلغتك الأصلية، والحماس، والاستمتاع، وإنشاء ثقافتك الخاصة في حفل الزفاف جريمة إرهاب، وقال أحد المواطنين الذين تحدثت إليهم إن حفل الزفاف في قريتهم كان بمثابة جنازة، وامتد هذا إلى القرية بأكملها والمنطقة والمحافظة، إنها سياسة الترهيب”.

وتفرض السلطات التركية قيوداً على اللغة الكردية وتراثها القومي، كما أنها تنشط في عمليات دهم واعتقال للناشطين الكرد بذرائع وحجج ةتهم جاهزة، وهي “دعم الارهاب” لمجرد أنهم يعتزون بقوميتهم أو يتكلمون بلغتهم.