أذربيجان وتركيا تجريان مناورات عسكرية مشتركة لترهيب أرمينيا في المفاوضات

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

تجري تركيا وأذربيجان مناورات عسكرية مشتركة على الحدود الأرمينية في ظل التوتر القائم بين باكو ويريفان، بهدف ترهيب الأخيرة خلال جلسة المفاوضات القائمة في طهران من أجل السلام بين الطرفين.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية اليوم الاثنينك أن مناورات عسكرية مشتركة بين قواتها والقوات التركية بدأت اليوم وقد أطلق عليها “مصطفى كمال أتاتورك ـ 2023”.

وأضافت الوزارة، أن هذه المناورات، تنظم في باكو وفي جيب نخجوان الأذربيجاني المتاخم لأرمينيا وإيران، وكذلك في “الأراضي المحررة” التي لم يتم تحديد موقعها ويمكن أن تشير إلى قره باغ أو مناطق أذربيجانية مجاورة لها.

وأشارت إلى، إن هذه التدريبات تجري بمشاركة ما يصل إلى 3000 جندي من البلدين وعشرات المركبات المدرعة والمدفعية وحوالي عشرين طائرة، وإن هدفها هو “ضمان حسن التنسيق في القتال” و”تحسين القيادة” وكذلك “احترافية القوات”.

وتابعت الوزارة، أن الجنود سيتدربون على استخدام المدفعية والطيران وبناء الجسور العائمة والهبوط بالمظلات في أراضي العدو.

يأتي ذلك تزامناً مع استضافة طهران محادثات بصيغة “3+3” أو ما تسمى بمنصة الستة، التي دعا إليها أردوغان في وقت سابق، في الوقت الذي رفضت جورجيا الانضمام إليها.

والجدير بالذكر أن أذربيجان في عدوانها الأخير على منطقة كاراباخ “قره باغ” هجرت أكثر من 100 ألف أرمني إلى يريفان، وهذا ما جعل المسؤولين الأرمن وصف هذا الهجوم بعملية تطهير عرقي للأرمن في المنطقة.