احتكاك قوي لطائرات روسية مع أخرى أمريكية فوق سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

شهدت الأجواء السورية احتكاك قوي لطائرات روسية مع أخرى امريكية في حادثة تنذر بالأسوء خلال الفترة القادمة.

وفي هذا الصدد أعلن قائد عمليات القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط أن ثلاث طائرات مقاتلة روسية اعترضت ثلاث طائرات مسيرة تابعة للقوات الجوية الأميركية، في انتهاك جوي جديد بشمالي سوريا.

ووصف جنرال سلاح الجو الأميركي أليكس غرينكويتش، المناورة الروسية ضد الطائرات بدون طيار من طراز ” MQ-9 Reaper ” التي كانت تراقب أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا  بأنها “غير آمنة وغير مهنية”.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية مقطع فيديو للحادث، يُظهر الطائرات وهي تطلق مشاعل المظلات أمام الطائرات بدون طيار، بدعوى حجب رؤيتها.

وقال غرينكويتش: “خلافاً للمعايير والبروتوكولات المعمول بها، أطلقت الطائرات الروسية عدة مشاعل مظلية أمام الطائرات بدون طيار، مما أجبر طائرتنا على إجراء مناورات مراوغة”.

وبالإضافة إلى ذلك، قام طيار روسي بوضع طائرته أمام الطائرة المسيرة، وقلل من قدرة المشغل على تشغيلها بأمان، بحسب المسؤول العسكري الأميركي.

في المقابل، قال أوليغ غورينوف ، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، إن الطائرات بدون طيار التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة انتهكت سلامة الطيران خمس مرات يوم أمس الأربعاء.

وتعمل كل من الولايات المتحدة وروسيا في سوريا، حيث تقود الأولى التحالف المناهض لتنظيم “داعش” بينما تدعم روسيا الحكومة السورية.

ويأتي الاعتراض الروسي للطائرات الأميركية المسيرة، بعد قرابة أربعة أشهر من قيام مقاتلة روسية بإسقاط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9  فوق البحر الأسود بعد إتلاف مروحتها.

وشهدت الولايات المتحدة ارتفاعاً طفيفاً في هذه الأنواع من الحوادث مع الطائرات الروسية على مدار الأشهر الماضية، حيث اقتربت الطائرات الروسية بشكل خطير ليس فقط من الطائرات الأميركية بدون طيار ولكن أيضاً من الطائرات المقاتلة الأميركية المأهولة التي تحلق فوق سوريا.