وزيرا خارجية واشنطن وأنقرة يبحثان مسألة انضمام السويد إلى الناتو قبيل انعقاد قمة الحلف

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت الخارجية التركية، أن وزيرها هاكان فيدان بحث مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بيلنكن، مسألة توسيع حلف الشمال الأطلسي “الناتو” وطلب عضوية السويد، إضافة إلى اتفاقية مبادرة شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وأوضحت الوزارة التركية في بيان، أن ذلك جاء عبر اتصال هاتفي، اليوم الأربعاء.

وأشار البيان إلى أن الجانبين تناولا أيضا التعاون في مجال مكافحة تهديد المخدرات الاصطناعية والاجتماع الدولي الذي تستضيفه الولايات المتحدة بهذا الصدد في 7 يوليو/ تموز الحالي.

يأتي هذا الاتصال قبيل انعقاد قمة قادة حلف الناتو في الاسبوع القادم في العاصمة الليتوانية، حيث تتطلع الدول الأعضاء إلى تراجع تركيا عن موقفها المعارض من انضمام السويد إلى الحلف العسكري.

وكان أردوغان قد أفاد قبل يومين، أنه لا يزال مصراً على موقفه المعارض لانضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي، مؤكداً أنه لن يتم الموافقة على طلب ستوكهولم مالم تتماثل الأخيرة لمطالب أنقرة في تلسيم المعارضي الأتراك المقيمين على أراضيها، والحد من أنشطة الجالية الكردية هناك.

والجدير بالذكر أن ألمانيا وجهت تحذير يوم أمس إلى أنقرة للتراجع عن موقفها المعارض بشأن طلب انضمام السويد إلى حلف الناتو، موضحاً أن هذا الأمر يؤثر على عمليات الدفاع والردع في الجناح الشرقي للقارة الأوروبية.