أردوغان يمهد للبقاء في السلطة لفترة رئاسية أخرى وفق خطة جديدة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت مصادر صحفية في تركيا أن أردوغان يعمل للترشخ في الانتخابات الرئاسية القادمة بتركيا لعام 2028، وبدأ للتخطيط لهذا الأمر وفق خطة جديدة تساعده على توفير المناخ المناسب.

وأشار الصحفي التركي سادات بوزكورت، إن تركيا ستُحكم بوصفة مريرة من عام 2024 إلى عام 2027، مشيرًا إلى أن الرئيس أردوغان بدأ في الخطيط للانتخابات المقرر إجراؤها في عام 2028.

وأوضح بوزكورت: “أردوغان يخطط لدخول الانتخابات، بنظرة اقتصادية مريحة للغاية، وتظهر خطته هذا بوضوح، إن الارتياح الطفيف الذي تم توفيره بعد الأزمة يجعل مهمة أردوغان أسهل في الانتخابات القادمة، لقد جرب هذا وحصل على النتائج، ويهدف أردوغان إلى البقاء في السلطة لمدة 9 سنوات أخرى، والوضع السياسي الحالي اليوم يجعل هذا ممكنا أيضا”.

وذكر الصحفي التركي، أن المجلس الأعلى للانتخابات مهد لبقاء أردوغان في السلطة لمدة 9 سنوات أخرى، من خلال موافقته على أن يترشح في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد هذا العام، على الرغم من النص الواضح في الدستور، بأنه لا يجوز أن يخوض الرئيس أكثر من ولايتين.

وأضاف، أن الاقتصاد سيكون تحت سيطرة الوزير محمد شيمشك بالكامل بعد الانتخابات المحلية، وتابع الصحفي التركي: “إن سياسات التقشف والوصفات المريرة ستطير في الهواء، مع صندوق النقد الدولي أو بدونه. ونرى علامة ذلك في التعديلات التي ستجرى على رواتب المتقاعدين، والتي لا يمكن تفسيرها وتمديدها بشكل متعمد. إذا تم تمديد هذه القضية حتى يناير، فإن زيادة يناير ستكون أفضل معدل زيادة يمكن أن يحصل عليه المتقاعدون منذ عدة سنوات”.

وكان أردوغان الذي فاز بالانتخابات الرئاسية السابقة لفترة جديدة غير شرعية بموجب الدستور التركي، قد ادعى أنه لن يرشح نفسه في الانتخابات القادمة.
المصدر: صحيفة الزمان التركية