الأمم المتحدة تتحدث عن نزوح أكثر من ٥ ملايين سوداني

مشاركة

 

آفرين علو ـ xeber24.net

 

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن عدد النازحين داخل السودان وجواره وصل إلى 5.3 مليون شخص، فيما أعلن عبد الفتاح البرهان عن تفضيله الحل السلمي للصراع الذي أسفر عن قتل وجرح الآلاف.

 

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن نحو 5.3 مليون شخص فروا من الحرب في السودان منذ منتصف نيسان، عندما اندلع الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

 

وأوضح (أوتشا) في أحدث تقرير له: “مع دخول القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية شهره الخامس منذ منتصف نيسان/ أبريل، فر نحو 5.3 مليون شخص من منازلهم وسعوا إلى اللجوء إلى المدن الآمنة في السودان أو إلى الدول المجاورة”.

 

وبين (أوتشا): “داخل السودان، نزح أكثر من 4.2 مليون شخص إلى 3929 موقعاً في كل الولايات السودانية الـ18 حتى 19 أيلول/سبتمبر”.

 

ونقل المكتب عن وكالة الأمم المتحدة للاجئين قولها إن أكثر من مليون شخص عبروا حدود السودان إلى الدول المجاورة، ومن بينها جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

 

وبلغ العنف ذروته بعد مقتل والي غرب دارفور في 14 يونيو/حزيران. وقال البرهان إنه طلب من الوالي الاحتماء بالجيش لكنه رفض ولم يكن يتوقع الخيانة من المجموعات المتمردة. وأضاف إن “القوات المسلحة الموجودة في الجنينة ليست بالعدد الكافي للانتشار في كل المنطقة”.