منظمات تطالب الامم المتحدة بإنشاء آلية مراقبة للانتهاكات التركية وقطعها لمياه عن شمال وشرق سوريا  

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 

طالبت منظمات حقوقية من الأمم المتحدة بإنشاء آلية مراقبة مستقلة للانتهاكات التركية و قطع تركيا لمياه نهر الفرات على شمال وشرق سوريا.

 

جاء ذلك في بيان أدانت فيه 110 منظمات سورية حرمان المدنيين من حقهم في الحصول على مياه كافية ومأمونة، وطالبت الأمم المتحدة باتخاذ التدابير اللازمة من أجل إيجاد حلّ عاجل ومستدام لأزمة المياه في شمال وشرقي سوريا وتحييد الموارد المائية من التجاذبات السياسية والعسكرية، وفقاً للبيان.

 

كما طالبت الأمم المتحدة بإنشاء آلية مراقبة مستقلة بشأن نهر الفرات وجميع الموارد المائية العابرة للحدود التي تشترك فيها سوريا وتركيا والعراق، تكون مهمتها مراقبة الالتزام بالاتفاقيات الموّقعة وقواعد القانون الدولي، ودعم حوار بين أصحاب المصلحة الرئيسيين للوصول إلى تسوية مستدامة تضمن استخدام المياه بشكل منصف ومعقول.

 

كما شددت بتعزيز الرصد والرقابة حول الانتهاكات المتعلقة بالحق في المياه، بالإضافة لوضع استراتيجية للمنطقة بشأن تحديات المياه العابرة للحدود، وضمان المشاركة الشاملة في إدارة الموارد المائية، وإعطاء الأولوية للحفاظ على الموارد المائية الحالية وتجنب نضوبها، إلى جانب إعادة تأهيل بناها التحتية والبدء بعملية تنظيف وعلاج جميع ‏الموارد المائية والأنهار الملوثة.

 

يشار بان تركيا مستمرة في انتهاكاتها وقطعها للمياه عن شمال وشرق سوريا مما ينذر بكارثة إنسانية خاصة ان المياه وصلت لمستويات متدنية.