وزير الخارجية التركية يقدم مقترحات جديدة لإيران بشأن التطبيع بين أنقرة ودمشق

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قدم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مقترحات جديدة بهدف التوصل إلى اتفاق للمضي في عملية التطبيع بين أنقرة والنظام السوري، والذي يرفضه بشار الأسد قبل تنفيذ الجانب التركي شروطه في الانسحاب العسكري من جميع الأراضي السورية.

وفي هذا الصدد قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان اليوم الأحد في العاصمة طهران: “فيما يتعلق بسوريا، نعتقد بضرورة حل المشاكل بين أنقرة ودمشق من خلال الحوار واحترام حدود البلدين”، مردفاً: “تلقينا مقترحات جيدة من الأخ فيدان”.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد، قد أبلغ عبد اللهيان قبل يومين خلال استقباله في دمشق، أن الانسحاب العسكري التركي من جميع الأراضي السورية تشكل إنطلاقة لعودة العلاقات الطبيعية بين دمشق وأنقرة.

من جهته، كشف وزير الخارجية الروسي الذي أستقبل نظيره التركي في موسكو قبل يومين، أنه اقترح على الجانب التركي بالعودة إلى اتفاق أضنة عام 1998، لحل المشاكل بين أنقرة ودمشق وعودة العلاقات بينهما إلى حالتها الطبيعية.

هذا وقد وصل هاكان فيدان في أول زيارة رسمية إلى طهران بوقت سابق من اليوم الأحد، بعد تسلمه منصبه الجديد في وزارة الخارجية التركية، بعد أن أجرى سلسلة زسارات إلى العراق وأوكرانيا وروسيا.