وسط استياء عربي مصادر تكشف رفض النظام السوري لمطالب اللجنة العربية

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشفت مصادر مطلعة عن رفض النظام السوري لمطالب اللجنة العربية بشان إعادة اللاجئين خاصة مع الوعود التي أطلقها النظام السوري للدول العربية مقابل العودة للجامعة.

وفي هذا الصدد قال مصدرٌ دبلوماسي عربي، كشف في تصريحاتٍ لصحيفة “الشرق الأوسط”، أنّ حكومة النظام السوري رفضت مطالب اللجنة الوزارية العربية بضرورة التقيُّد بجدولٍ زمنيٍّ لإعادة اللاجئين السوريين من الدول العربية المستضيفة لهم، إضافةً إلى عدم الالتزام بتعهداتها بوقف صناعة وتجارة وتهريب المخدرات عبر الحدود، والسير قُدماً للتوصّل إلى حلٍّ سياسيٍّ يُنهي الأزمة في البلاد.

المصدر العربي أشار إلى أن ما يعيق الانتقال إلى مرحلة تطبيع العلاقات بين الدول العربية والحكومة السورية، هو عدم استفادة الأخيرة من عودتها للجامعة العربية، خاصةً في ظل تقاريرَ تتحدّث عن إصرار دمشق على ربط إعادة اللاجئين بملف إعادة الإعمار الذي يجب أن يبادر به التحالف الدولي.

وبحسب تقريرٍ لصحيفة “الشرق الأوسط،، فإنّ حكومة النظام السوري أبلغتِ الجانب اللبناني بصورة غير رسمية، بصرف النظر عن إلحاح عددٍ من الوزراء في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي، على تشكيل وفدٍ للتواصل مع نظرائهم السوريين لترتيب عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

الصحيفة أوضحت نقلاً عن مصادرَ أمنية لبنانية، بأنّ الجيش بادر إلى تعزيز تواجده على طول الحدود اللبنانية – السورية، لمكافحة عمليات التهريب وضبط الحدود، وتحديداً المعابر غير الشرعية لمنع دخول اللاجئين السوريين إلى لبنان، مبينةً أن هناك عدم تعاونٍ من قبل حكومة النظام السوري بشأن ضبط الحدود.

ويرى مراقبون، أن النظام السوري يتحمّل مسؤولية تفاقم الأوضاع المعيشية والاجتماعية ومخاوف السوريين اللاجئين في الدول العربية من العودة إلى البلاد، وسط تأكيد منظمات حقوقية سورية ودولية وجود خطورة على حياة الكثير منهم فيما لو تم ترحيلهم، نظراً لاحتمال تعرضهم للملاحقات والسجن والتعذيب.