بيدرسون يقدم إحاطة لمجلس الأمن حول سوريا ويعلق على انعقاد اللجنة الدستورية

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

رحب المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون بإمكانية إعادة انعقاد “اللجنة الدستورية” في سلطنة عمان، مشيرًا إلى ضرورة إعادة انعقادها بين كل الأطراف.

وقال بيدرسون في إحاطته الدورية بمجلس الأمن إنه تحدث مع وزير الخارجية النظام السوري فيصل المقداد، وأيضًا مع ما يطلق عليها “المعارضة”، متطلعًا للمزيد من المناقشات، في إشارة إلى عدم توافق الأطراف على مواصلة جلسات “اللجنة الدستورية”.

وأفاد بيدرسون أنه تواصل الأيام الماضية مع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية، والمسؤولين الأتراك، لدعم العملية السياسية السورية، مع وعوده بالتواصل مع الأطراف العربية والغربية وأعضاء “استانة”، لتسهيل التوافق والتغلب على القضايا التي حالت دون انعقاد “اللجنة الدستورية”، ولضمان استئناف أعمالها وإحراز تقدم في العملية.

وتحدث بيدرسون عن تدهور الأوضاع في سوريا ومعاناة السوريين داخل وخارج وطنهم بسبب “الصراع وغياب العملية السياسية الحقيقية”، حيث تجسدت تلك المعاناة في تدهور الوضع الاقتصادي.

وأشار إلى انخفاض قيمة الليرة السورية خلال الأشهر الثلاثة الماضية بأكثر من 80% ليصل سعرها بالنسبة للدولار في السوق “السوداء” إلى 15500 ليرة سورية.

ومقابل هذا “التدهور المفاجئ”، قال بيدرسون، اتخذت عدة خطوات للاستجابة بما فيها مضاعفة الحد الأدنى للأجور الحكومية ليصل إلى 13 دولارًا شهريًا، ولكنه لا يكفي ثمن سلة الغذاء، التي تشمل المواد الأساسية، حيث وصل سعرها في حزيران الماضي إلى 81 دولارًا تقريبًا وفق برنامج الأغذية العالمي.

وأوضح المبعوث الأممي أن التحرك على مسار تطبيق قرار مجلس الأمن رقم “2254”، هو السبيل الوحيد لمعالجة الأزمات التي تعاني منها سوريا.

يشار بان لجنة الاتصال العربية كانت قد لمحت لعد اعمال اللجنة الدستورية في عمان وسط جمود لاحل السياسي في سوريا.