في الذكرى السنوية “5” أحزاب كردية تطالب المجتمع الدولي بإنهاء الاحتلال التركي لـ “سري كانيه وكري سبي”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالب حزبا الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) والديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، المجتمع الدولي بأخذ دوره الإنساني وردع الدولة التركية ومواليها من الفصائل المسلحة عن ممارسة الانتهاكات بحق أبناء مدينتي سري كانيه/رأس العين، وكري سبي/تل أبيض، وإنهاء احتلالها.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الحزبين، اليوم الثلاثاء، “في التاسع من شهر تشرين الأول تمر الذكرى السنوية الخامسة لاحتلال مدينة سري كانية ( راس العين) وكري سبي ( تل ابيض) من قبل القوات التركية والفصائل الراديكالية الموالية لها والتي تسببت في مقتل وجرح المئات من أبناء المنطقة ونزوح الأهالي خوفا من بطش ووحشية تلك الفصائل التي عاثت خرابا بعد ان قامت بالاستيلاء على بيوت وممتلكات المواطنين ونهب وسرقة أموالهم”.

وأضاف البيان، “كما ان تلك الفصائل وبدعم مباشر من دولة الاحتلال تركيا قامت بأحداث تغيير ديمغرافي كبير في المدينة من خلال إسكان وتوطين العرب والتركمان فيها وطرد سكانها الأصليين والقيام بكل ما من شأنه لجوء السكان المحليين وخاصة الكرد منهم الى المناطق الأخرى هربا من القتل والتصفيات الجسدية والذين يعيشون في ظروف صعبة و قاسية”.

وتابع، “يضاف الى تلك الانتهاكات قيام تركيا بقطع مياه محطة علوك عن اكثر من مليون انسان في مدينة الحسكة وريفها دون ان تتحرك كل من روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الامريكية الدولتان اللتان وقعتا اتفاقات مع الجانب التركي عند احتلال المدينة في عام 2019”.

وقال البيان: “إننا في حزبي الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي) والديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا في الوقت الذي نعلن عن واجب التضامن مع أبناء وبنات شعبنا في سري كانيه ( راس العين ) وكري سبي ( تل ابيض ) ونستذكر معا هذه الذكرى الأليمة التي هي موضع شجب واستنكار شديدين ندعو المجتمع الدولي الى لعب دوره الإنساني والأخلاقي في ردع تركيا والمجموعات الراديكالية المتطرفة الى وقف هذه الانتهاكات الفظيعة بحق أبناء مدينة سري كانيه والمنطقة والضغط على هذه القوى لأنهاء احتلالها لهذه المدينة وتسليم إدارة شؤونها لسكانها الأصليين”.

وفي ختام البيان دعا الحزبين، بهذه المناسبة المواطنين الى الوقوف دقيقة صمت يوم 9 تشرين الأول 2024 الساعة الرابعة عصرا تضامنا مع أهلنا من مدينة سري كانية وكري سبي امام مكاتب الحزبين.