أمريكا تفضح العمليات العسكرية التركية في إقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت منظمة السلام العالمي الأمريكية “CPT”، أن العمليات العسكرية التي شنتها الدولة التركية في مناطق إقليم كردستان قتلت حتى الآن344 مدنياً وأصيب 358 آخرون، وتهدد حياة الآلاف من المواطنين المدنيين.

وذكر مسؤول مكتب حقوق الانسان في المنظمة الأمريكية، كامران عثمان، في تصريحات لوسائل إعلام محلية اليوم الجمعة، بأن الجيش التركي قصف إقليم كردستان 285 مرة خلال الفترة من 15 حزيران الماضي إلى 11 تموز الجاري ومعظمها في حدود محافظة دهوك، وفقاً لإحصائيات المنظمة.

وأضاف، إنه تم إخلاء ثماني قرى في قضاء العمادية بمحافظة دهوك بشكل كامل، وأن 602 قرية معرضة لخطر الإخلاء.

وأشار بحسب الإحصائية، فإن نحو 182 عائلة نزحت من القرى الحدودية التابعة لمحافظة دهوك خلال هذه الفترة، “ومعظمهم كانوا في حدود قرية نيسكا وتم إجلاء جميع السكان أي 26 عائلة”.

وبحسب المنظمة الأميركية، فقد تم حرق 65 ألف دونم من الأراضي الزراعية في محافظة دهوك بسبب العمليات التركية.

وخلال الأشهر السبعة الماضية، قتل ثمانية مدنيين من إقليم كردستان نتيجة قصف الجيش التركي وعملياته، أربعة منهم في القرى الحدودية التابعة لمحافظة دهوك، وثلاثة ضمن الحدود الإدارية لإدارة سوران في محافظة أربيل، وواحد ضمن حدود محافظة السليمانية، وإصابة مواطن واحد ضمن حدود دهوك.

هذا وفقا لإحصاءات المنظمة فإنه منذ عام 1991، بسبب القصف التركي للمناطق الحدودية قُتل 344 مدنياً وأصيب 358 آخرون منذ ذلك الحين.