أردوغان: كلفت فيدان لتنظيم لقاء مع الأسد في دولة ثالثة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه دعى نظيره السوري بشار الأسد لعقد لقاء في تركيا أو دولة ثالثة، مضيفاً أنه كلف وزير خارجية بلاده هاكان فيدان بالعمل على هذه القضية.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي في واشنطن، أمس الخميس: “قبل أسبوعين دعوت السيد الأسد لعقد لقاء في بلادي أو في بلاد ثالثة. وقد تم تكليف وزير خارجيتنا بالعمل على هذه القضية”.

وأضاف، “نريد إطلاق عملية جديدة وتجاوز السلبيات” في العلاقات مع سوريا.

وكان أردوغان قد تحدث في وقت سابق عن إمكانية تطبيع العلاقات مع سوريا، مشيرا إلى عدم وجود أي عائق لعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومدعياً أن أنقرة لا تسعى للتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا.

وقال إنه قد يرسل دعوة إلى السد في أي لحظة معرباً عن امله في أن تعود العلاقات بينهما إلى سابق عهد وعقد لقاءات عائلية كما في الماضي.

هذا وكان وقع كلمات أردوغان هذه مثل الصاعقة على مواليه من الائتلاف السوري، والمواطنين الذين يعيشون في المناطق التي تحتلها تركيا في شمال البلاد، خوفاً من أن يكونوا ضحية مساومة بين أردوغان والأسد.

والاسبوع الماضي خرج الآلاف من المواطنين إلى الشوارع والساحات مطالبين بخروج القوات التركية من بلادهم، خاصة بعد أعمال العنف التي شهدتها عدد من المدن التركية ضد اللاجئين السوريين.

كما طالب نشطاء وفصائل معارضة، بضرورة التخلص من الوصاية التركية على مناطقهم وقراراتهم، إلا أن نيران القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة أسكتت هذه الأصوات وتلاحقهم حتى الآن، بعد أن اعتقلت العديد منهم ونقلتهم إلى داخل الأراضي التركية.