أردوغان يتوعد بالاستيلاء على العديد من البلديات في المدن الكردية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

في خطوة مشابهة لانتخابات 2019، توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالاستيلاء على المزيد من البلديات في المدن الكردية، بعزل واعتقال رؤساءها المنتخبين وتعيين أوصياء من طرف حزبه الحاكم، مشيراً إلى أن البداية كانت من جولميرك/هكاري.

تهديد أردوغان هذا جاء يوم أمس الخميس، خلال النسخة الثامنة من حفل توزيع جوائز الأناضول الإعلامية.

وزعم أردوغان، إن معظم رؤساء البلديات الذين تم انتخابهم من قبل الشعب، “أيديهم ملطخة بالدماء”، موجها تهمة “الإرهاب” إليهم، لتبرير انقلابه على الهامش الديمقراطي الموجود في البلاد من خلال الانتخابات.

وأكد على قيام حكومته بإجراءات مشابهة لما جرى في بلدية جولميرك/هكاري قبل أيام “حيث تم مداهمة مبنى البلدية واعتقال الرئيس المشارك محمد صديق أكيش المنتخب من قبل حزب المساواة وديمقراطية الشعوب” في عدد من بلديات المدن الكردية.

وأضاف، أن أولى خطوات هذه المرحلة بدأت من جولميرك.

كما أنه انتقد البرلمانيين الكرد الذين اعتصموا داخل مبنى البرلمان على خلفية اعتقال رئيس بلدية جولميرك والحكم عليه 19 عام وستة أشهر، مهدداً أن هناك من يقف بوجهكم داخل البرلمان نفسه في إشارة إلى أنصار حزبه وحليفه حزب الحركة القومية المتطرف.

هذا وعقب الانتخابات المحلية لعام 2019، أقدمت حكومة أردوغان على عزل واعتقال العديد من رؤساء البلديات في المدن الكردية والمنتخبين من قبل حزب الشعوب الديمقراطي، وتعيين أوصياء على البلديات من حزبه الحاكم.