أربع شروط تركية على طاولة المفاوضات الرباعية مقابل مطلب الانسحاب العسكري من الأراضي السورية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشفت وسائل إعلام مقربة من الحكومة التركية، أن وفد أنقرة وضعت أربعة شروط أمام النظام السوري، خلال محادثات التطبيع الرباعية على هامش الجولة الـ 20 لصيغة أستانا في العاصمة الكازاخستانية خلال هذا الشهر.

وقالت صحيفة “يني شفق” التركية نقلاً عن مصدر وصفته بـ”رفيع المستوى”، أن أنقرة طرحت أولاً تأسيس آلية تنسيق عسكرية رباعية من أطراف المحادثات للقيام بعمليات مشتركة ضد القوات الكردية، وطالبت ثانياً بتقديم ضمانات مكتوبة بشأن العودة الآمنة للاجئين السوريين.
وأضاف المصدر، أن الطلب الثالث لأنقرة تمثل بالعملية السياسية وإدارتها بطريقة صحيحة وصياغة دستور جديد، وأما الطلب الرابع هو إجراء انتخابات عامة بمشاركة جميع السوريين في أنحاء العالم.

بدوره، تمسك وفد النظام السوري بشروطه، والذي يرفض الانخراط بأي خطوى على مسار تطبيع العلاقات مع أنقرة، قبل أن تنفذ الأخيرة انسحابها العسكري من كافة الأراضي السورية وفق جدول زمني، والكف عن التدخل بالشؤون الداخلية للبلاد، ووقف دعم المجموعات المتطرفة داخل الأراضي السورية.

جاء ذلك تزامناً مع تسريبات، تفيد أن تركيا وافقت كخطوة أولى على الانسحاب من الطريق الدولي M4 الواصل بين اللاذقية و سراقب وإعادة التموضع في مناطق الدانا و أرمناز و سلقين.

وحسب تلك التسريبات، تتضمن عملية الانسحاب التركية تسليم مناطق جسر الشغور و أريحا و إدلب إلى قوات النظام السوري، وفي حال رفضت الجماعات المسلحة إخلاء مواقعها بعد انسحاب القوات التركية من المناطق المذكورة، سيتم القضاء عليها بشكل كامل من قبل حكومة دمشق وحلفائه.

وفي سياق الأحداث والتطورات، فقد رحلت تركيا وبشكل قسري، أعداد من اللاجئين السوريين على أراضيها عبر معبر باب الهوى الحدودي إلى مناطق سيطرة جبهة النصرة في إدلب، دون أي سابق إنذار أو إبلاغ عائلاتهم، في إطار ما يسمى بالتفاهمات بين الأطراف الأربعة لآلية موسكو.

والجدير بالذكر أن روسيا أعلنت أنها انتهت من إعداد خريطة التطبيع بين أنقرة ودمشق، وتم مناقشتها بين الطرفين على هامش لقاء أستانا بنسختها العشرين، بحضور إيراني، في حين أنه لا يعرف حتى الآن ما يتضمنه هذه الخارطة من تفاصيل.