مركز حقوقي يوثق “183” حالة اعتقال في مدينة عفرين على يد مسلحين موالين لتركيا خلال عام 2023

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفاد مركز توثيق الانتهاكات، أنه وثق حتى الآن “183” حالة اعتقال لمواطنين من أهالي مدينة عفرين وأريافها، على يد مسلحين من عناصر الفصائل الموالية لتركيا، خلال الأشهر الستة الماضية، مؤكدة أن الرقم الفعلي أكثر من بسبب تحفظ بعض العائلات على ذكر أسماء أبنائها، وعدم توصلهم إلى حالات أخرى.

وذكر المركز في تقرير لها اليوم الخميس، أن عدد المعتقلين خلال عام 2022 تجاوز أكثر من (702) حالة اعتقال وهم من المعتقلين الذين تمكنا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وأشار إلى، أنه “بات سائداً في هذه المنطقة “عفرين” عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

وأكد المركز في تقريره، أن إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة السورية المؤقتة / الائتلاف، فكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

هذا ومنذ الاجتياح التركي لمدينة عفرين واحتلالها في عام 2018، شرعت للقطعان السورية المسلحة الموالية لها، إباحة أرواح وأملاك المواطنين الكرد من أهالي المنطقة، والتي تحولت إلى عمل يومي، وسط صمت دولي.