قطر تفتتح قنصليتها في أربيل والبرزاني يدعو الدوحة للاستثمار في كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

افتتحت دولة قطر قنصليتها في عاصمة إقليم كردستان، لتكون خطوة على طريق التعاون الاقتصادي والاستثماري، في الوقت الذي دعا فيه رئيس وزراء الإقليم مسرور البرزاني رؤوس الأموال القطرية بالاستثمار في كافة المجالات على أراضيهم.

وقال البرزاني في كلمة خلال حفل افتتاح القنصلية القطرية في أربيل، اليوم الأحد: “أتمنى أن تصبح هذه الخطوة سبباً في تطوير العلاقات الودية بين إقليم كردستان وقطر”، مضيفاً “سعداء بوجود علاقة جيدة بين إقليم كردستان ودولة قطر وخلال الفترة الماضية زار العديد من المسؤولين القطريين الإقليم كما زرنا نحن أيضاً دولة قطر”.

وتابع، “نكن احتراماً كبيراً لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ونتمنى تطوير العلاقات أكثر مع دولة قطر في مختلف المجالات على أساس المصالح المشتركة”.

وأشار البرزاني إلى، أن “افتتاح قنصلية دولة قطر سيساهم في تطوير العلاقات بمختلف الجوانب لاسيما في المحافل التجارية والثقافية والزراعية والتعليم العالي”، مضيفاً “قطر دولة غنية ومتطورة وصاحبة تجربة ناجحة لذا يمكن للإقليم كردستان الاستفادة من تجربة قطر في هذه المجالات”.

ودعا خلال كلمته، المستثمرين القطريين إلى زيارة إقليم كردستان والعمل في المجالات المتنوعة موضحا بالقول:”نحن في حكومة الإقليم على استعداد لتقديم أي تسهيلات في هذا الجانب”.

وأكد على أن “إقليم كردستان منطقة آمنة ومستقرة وبيئته مناسبة للاستثمار في مجالات مختلفة لاسيما في المجالات السياحية والزراعية والصناعية”، مضيفاً “ندعم تنويع الاستثمارات والتي هي جزء من برنامج حكومة الإقليم بتنويع المصادر الاقتصادية”.

وفي ذات السياق، استقبل رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البرزاني، بوقت سابق من اليوم الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية أحمد بن حسن الحمادي، حيث هنأ الوفد القطري بافتتاح القنصلية العامة في إقليم كردستان، وأكد أن البيئة مناسبة للاستثمار القطري في العراق وإقليم كردستان، خاصة في مشاريع البنية التحتية.

هذا وبحث البرزاني فرص الاستثمارات القطرية في إقليم كردستان، إلى جانب بحث الأوضاع في المنطقة وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.