رغم الشكوك أردوغان يدعي قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل باتفاق مع رجال الأعمال

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل لا يزال مستمراً، كما أنه تم الاتفاق مع أقطاب المال والأعمال الاتراك بوقف تجارتهم أيضاً مع تل أبيب.

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي-“DEİK” المنعقد في إسطنبول اليوم السبت، “قرارنا الذي اتخذناه بخصوص قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل، يهدف للضغط على إسرائيل التي قتلت أكثر من 36 ألف فلسطيني في حربها على غزة، وإجبارها على وقف النار والحرب على القطاع”.

وتابع، “نواصل التنسيق الكامل مع رجال الأعمال وكل القطاعات الاقتصادية بخصوص كل خطواتنا المتعلقة بهذا الأمر. وسنواصل الضغط التجاري والاقتصادي والسياسي والديبلوماسي، على إسرائيل وحكومة نتنياهو، حتى توقف بشكل كامل المجازر التي ترتكبها في غزة”.

وأكد أردوغان أنه سيتم التنسيق خلال الفترة المقبلة بخصوص هذا الملف وغيره من الملفات، مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي “DEİK”، قائلا إنه: “قد تكون مواقفنا السياسية وأفكارنا وقناعاتنا مختلفة، ولكن بالمحصلة نحن متفقون على ضرورة تحقيق الفائدة لدولتنا تركيا”.

من جهة أخرى شكك الكثير من الساسة الاتراك ونشطائها بادعاءات حكومة حزب العدالة والتنمية ومصداقيتها فيقطع العلاقات التجارية مع إسرائيل، وأكدوا على استمرار هذه التجارة بالإثبات والدليل من خلال تتبع الحركة التجارية بين البلدين.

هذا سبق وأن زعم أروغان أن حكومته قطع علاقاتها التجارية مع إسرائيل، وأنه لا يستطيع إجبار الشركات التركية الخاصة باتباع الخطوة ذاتها، الأمر الذي عرضّه لانتقاد واسع.