أمريكا وأوروبا تعملان على إذلال العقبات أمام الأطراف الكردية في سوريا لاستمرار الحوار

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشفت قيادات في المجلس الوطني الكردي، عن جهود تبذلها كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية لتذليل العقبات أمام الحوار الكردي ـ الكردي في سوريا، واستئناف تلك الحوارات واتمامها.

ولفت سليمان أوسو عضو الهيئة الرئاسية في المجلس الوطني وسكرتير حزب يكيتي الكردستاني ـ سوريا إلى إمكانية عقد لقاء مع القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي بتنسيق أمريكي بهدف استئناف الحوار الكردي ـ الكردي.

وفي حديثه لوكالة نورث برس، قال أوسو: إن “الجانب الأميركي يعتبر الحوار الكردي – الكردي أمر استراتيجي ويحث على العودة إليه”.

وأضاف، أنه سيكون هناك لقاءات بينهم وبين الجانب الأميركي، وبين الأخير و”قسد”، لافتا إلى أنه “بناء على تلك اللقاءات سيتم تحديد إلى أي درجة هناك إمكانية لعقد لقاء مع قيادة قسد من أجل تحديد أسس البدء الحوار من جديد”.

وتابع أوسو، “نحن في المجلس مستعدون للعودة إلى الحوار مع أحزب الوحدة الوطنية وذلك بناء على وثيقة الضمانات التي تم توقيعها بإشراف، روبرت براونشتاي، ممثل الخارجية الأميركية في شمال شرقي سوريا والجنرال مظلوم عبدي قبل أربعة أعوام”.

وبدأ الحوار بين الأحزاب الكردية السورية في نيسان/ أبريل 2020، بدعوة من القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، ورعته الولايات المتحدة.

هذا وتوصل الطرفان خلال جلسات الحوار السابقة إلى اتفاق حول الرؤية السياسية والمرجعية الكردية ووقّعا وثيقة سياسية حولها، لكن بعد أشهر توقف الحوار وسط اتهامات متبادلة بإفشاله.