بسبب دعمها لروسيا إجراءات أوروبية جديدة بانتظار إيران

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشفت مصادر أوربية كشفت أن الاتحاد الأوربي يعتزم تجديد العقوبات على صواريخ طهران الباليستية المقرر أن تنتهي في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

المصادر، أرجعت سبب الإبقاء على العقوبات إلى استخدام روسيا لطائرات إيرانية مسيرة في حرب أوكرانيا، واحتمال نقل إيران صواريخ باليستية لروسيا، ومحاولة حرمان طهران مما أسمته منافع الاتفاق النووي التي منحت لها بالنظر إلى انتهاكها للاتفاق.

والإبقاء على العقوبات، يعكس بحسب المصادر الأوروبية رغبة الدول الغربية والاتحاد الأوروبي بمنع إيران من تطوير أسلحة نووية وحرمانها من سبل تحقيق ذلك على الرغم من انهيار الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه عام ألفين وثمانية عشر.

وبحسب المصادر الأوروبية، فإن مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى إيران إنريكي مورا، بدأ في وضع الأساس القانوني للإبقاء على العقوبات، وهو قرار يتطلب موافقة كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

على الجانب الآخر، قلل مسؤول إيراني لوكالة رويترز مشترطا عدم ذكر اسمه، من احتمالية الإبقاء على العقوبات، مضيفاً أن ذلك لن يعرقل التقدم الذي أحرزته بلاده في مجال الصواريخ الباليستية، والتي تقول تقارير إنها اختبرت عدداً كبيراً منها منذ ألفين وسبعة عشر رغم العقوبات.

وبموجب قرار صادر عن الأمم المتحدة بشأن الاتفاق النووي الموقع بين القوى الكبرى وإيران عام ألفين وخمسة عشر، فإنه من المقرر أن تنتهي مدة العقوبات الأوروبية على الصواريخ البالستية الإيرانية بالثامن عشر من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.