صحفي تركي يوثق تصريحات الوزير الاسرائيلي ويكذب دعاية أنقرة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد وزير الخارجية الاسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن تركيا رفعت الكثير من القيود التجارية على تجارتها، فيما نفت الرئاسة التركية وادعت أن الحظر المفروض على العلاقات التجارية البينية لا تزال مستمرة.

وزعمت دائرة الاتصال في قصر أردوغان عبر بيان اليوم الخميس، أن قرار تركيا بوقف التجارة مع إسرائيل سيظل سارياً حتى يتم وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وتقديم مساعدات إنسانية دون انقطاع إلى الفلسطينيين بقطاع غزة.

وأضافت في مزاعمها، أن مثل هذه الادعاءات المتعمّدة التي تستهدف تضليل الرأي العام العالمي “لا علاقة لها بالواقع”.

بدوره، شكك الصحفي التركي، فاتح ألطايلي، في استمرار العلاقات التجارية بين تركيا وإسرائيل، رغم إعلان حكومة حزب العدالة والتنمية حظر التجارة مع إسرائيل بشكل كامل.

وتسائل الصحفي فاتح ألطايلي في تقرير، قائلا: “ما الذي تفعله سفينة الحاويات توركون إسطنبول (IMO 9365831) هناك الآن؟”

شارك ألطايلي مسار سفينة توركون، وقالى “لقد قطعنا التجارة مع إسرائيل، أليس كذلك؟ وأعلنت إسرائيل بعد ذلك أنها لن تسمح بوصول المساعدات الإنسانية التركية إلى غزة، وفي هذه الحالة يجب ألا يكون هناك أي نشاط نقل من الموانئ التركية إلى الموانئ الإسرائيلية! حسنًا، إذا كان الأمر كذلك، فما الذي تفعله حاليا سفينة الحاويات التي تحمل الاسم توركون إسطنبول (IMO 9365831) التي انطلقت من ميناء إسكندرونة في ميناء أشدود الإسرائيلي؟ وأتساءل عما إذا كانت هذه هي السفينة التركية الوحيدة في الموانئ الإسرائيلية!”.

هذا وكانت قد أعلنت وزارة التجارة التركية الاسبوع الماضي، عن بدء المرحلة الثانية من الإجراءات وإيقاف معاملات التصدير والاستيراد بين تركيا وإسرائيل، بما يشمل كافة المنتجات، إلى حين ضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع، فيما شكك الكثير بقرار حكومة أردوغان هذا.