وزير الخارجية التركي يهدد الحزب الكردي الحاكم في السليمانية بإقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

هدد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتقاسم حكم إقليم كردستان العراق، مشيراً بأن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام علاقات السليمانية مع حزب العمال الكردستاني.

وقال فيدان في حديث متلفز يوم أمس الاثنين، أن العلاقات القائمة بين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والعمال الكردستاني، بات يشكل تهديد للأمن القومي التركي، مطالباً قيادة السليمانية بالتراجع عن علاقاتها مع حزب العمال الكردستاني.

وقال: “رغبتنا هي أن يتراجع أصدقاؤنا في السليمانية عن خطئهم قبل فوات الأوان، وأن يوطدوا صداقتهم مع تركيا اليوم أيضا كما فعلوا في الماضي، وأن نتحرك نحو مستقبل مشترك معًا”.

ومضى بالقول: “سنبني المستقبل معا في أربيل والسليمانية وبغداد وكركوك والموصل، ولا مكان للتنظيمات الإرهابية هناك”.

وأكد ضرورة نبذ حزب العمال الكردستاني الذي انتهى صلاحيته حسب ادعائه، وأضاف: “المدن والثقافات التي تحدثت عنها هي ثقافات عريقة وقد تغلبت على مثل هذه التهديدات من قبل، ونأمل أن تفعل ذلك في المستقبل”.

وعما إذا كانت هناك تدابير قادمة، أجاب فيدان: “ماذا تتوقع مني أن أفعل طالما أنك تدعم عدوي؟ نحن صريحون بهذا الشأن. فواجبي أن أمنع استفادة العدو منك”.

وأردف: “سأقوم بذلك، وبينما أفعل ذلك، لا أنصب لك فخًا، بل أقول ذلك في وجهك”.

ودعا فيدان قادة حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” إلى التخلي عن التعاون مع حزب العمال الكردستاني لأنه ليس في صالحهم ولا في صالح أحد، مضيفا: “أهل السليمانية أصدقاء لتركيا ولا يمكن أن يكون لديهم مصلحة مع تنظيم إرهابي”.

وأضاف أن العلاقات الوطيدة لقيادة “الاتحاد الوطني الكردستاني” في السليمانية مع حزب العمال الكردستاني لم تعد تشكل مشكلة فحسب لتركيا، بل تهديدا لأمنها القومي.

وأكد وزير الخارجية التركي، أن “تركيا مصممة على استخدام كافة أدواتها السياسية الخارجية المتاحة بشكل منسق من أجل ضمان الاستقرار في منطقتها”.

هذه ليست المرة الأولى التي تهاجم فيها تركيا حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بسبب علاقات الأخيرة من الأحزاب الكردية سيما حزب العمال الكردستاني وقد فرضت حظر على الرحلات الجوية من وإلى مطارها الدولي.