أردوغان يجدد تهديده بغزو الشمال السوري ويحذر واشنطن وأوروبا من منعه

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديداته بشن عمليات عسكرية لغزو أراض جديدة في الشمال السوري، مشدداً على أنه عازم على تنفيذ مخططه بإنشاء ما أسماه بـ “الحزام الأمني” على عمق يصل إلى 40 كم داخل الأراضي السورية من جهة الشمال مع حدود بلاده.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين يوم أمس الاثنين، بعد اجتماع حكومته في أنقرة، حيث قال “أن تركيا لاتزال مصممة على المضي قدما في إنشاء حزام أمني بعمق 30-40 كم على حدودها مع سوريا”.

وزعم الرئيس التركي في حديثه، “أنه تم إنشاء قسم من الحزام الأمني عبر العمليات السابقة (درع الفرات ـ غصن الزيتون ـ نبع السلام)، مضيفاً أن تركيا عازمة على استكماله عبر خطوات جديدة لسد الثغرات الموجودة.

ودعا أردوغان الجميع في المنطقة إلى احترام هذه الاستراتيجية الأمنية، محذرا بالقول: “وإلا فإنهم سيكونون سبب التوترات التي ستنشأ”، في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.

وأضاف، “لدينا تحضيرات ستجلب كوابيس جديدة لأولئك الذين يعتقدون أن بإمكانهم تركيع تركيا عبر اقامة كيان إرهابي على حدودها الجنوبية”، في إشارة إلى الادارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا.

وأكد في حديثه، على أن “تركيا لن تتوانى عن الذهاب إلى أبعد حد حتى يعي البعض مدى حزمها في مكافحة الإرهاب”.

وعن عمليات بلاده العسكرية في الأراضي العراقية قال أردوغان: “أوشكنا على إتمام الطوق الذي سيؤمن حدودنا مع العراق وخلال الصيف القادم سنكون قد قمنا بحل هذه المسألة بشكل دائم”.

ومن المقرر أن يزور أردوغان بغداد وأربيل في بعد الانتخابات المحلية في بلاده بنهاية الشهر الجاري، حيث قال أنه سيطلب من المسؤولين في العراق وإقليم كردستان الانخراط والتعاون مع أنقرة في قتال المقاتلين الكرد من حزب العمال الكردستاني، وأنشاء المزيد من القواعد العسكرية التركية على أراضي غقليم كردستان.

والجدير بالذكر أن أردوغان هدد أكثر من مرة بشن عملية عسكرية لغزو مدينتي كوباني ومنبج وبلدة تل رفعت في الشمال السوري، إلا أن رغبته هذه اصطدمت بالرفض الأمريكي والروسي والإيراني.