أردوغان يكشف تفاصيل لقائه مع السيسي في القاهرة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف أردوغان عن تفاصيل لقائه مع الرئيس المصري خلال زيارته إلى القاهرة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة كانت ودية ومثمرة وناجحة للغاية.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين على متن طائرة عودته من مصر، أنه بحث مع السيسي العلاقات التركية المصرية التي اكتسبت زخمًا خلال الفترة الأخيرة في جميع المجالات، بما في ذلك الصناعة العسكرية والدفاعية.

وذكر أنهما اتفقا على عقد اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي التركي المصري رفيع المستوى في أقرب وقت.

وأوضح أن الرئيس المصري سيقوم بزيارة إلى تركيا في أبريل/ نيسان أو مايو/ أيار القادمين.

وشدّد على أن بلاده عازمة على تحقيق الحجم المستهدف في التجارة مع مصر، أكبر شريك تجاري لها في القارة الإفريقية، والبالغ 15 مليار دولار.

وأضاف: “بجانب القضايا الثنائية، تبادلنا أيضًا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها فلسطين”.

وتابع: “نعتزم زيادة تعاوننا مع مصر لضمان وقف المذبحة (الحرب الإسرائيلية المستمرة من أكثر من 4 أشهر) في غزة وتحقيق حل دائم ومستدام للقضية الفلسطينية”.

وفيما يخص زيارته إلى الإمارات قبل توجهه إلى مصر، قال أردوغان إنه بحث مع نظيره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، العلاقات الثنائية التي تكتسب زخماً في كافة المجالات.

وأوضح أنه أعرب خلال المحادثات عن ترحيبه الخاص يتجاوز حجم التجارة بين تركيا والإمارات الـ20 مليار دولار خلال العام الماضي.

وتابع: “اتفقنا على زيادة هذا المبلغ إلى مستويات أعلى من خلال الحفاظ على الزخم المكتسب في تعاوننا”.

والجدير بالذكر أن هذه هي الزيارة الأولى للرئيس التركي إلى مصر بعد خلافات دامت لأكثر من 12 عاماً، بسبب دعم أردوغان لتنظيم إخوان المسلمين ومحاولتهم في الاستيلاء على السلطة بمصر مرة أخرى.