في زيارته إلى دبي أردوغان يستهل اجتماعاته الثنائية بلقاء رئيس دولة الامارات

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

اجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الامارتي محمد بن زايد آل نهيان، في إطار سلسلة لقاءات ثائية أجراها على هامش مشاركته بالقمة العالمية للحكومات.

وبحسب بيان لمكتب أردوغان اليوم الثلاثاء، فإن اللقاء تناول العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، إلى جانب بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وتأتي هذه الزيارة تزامناً مع تعاظم الانهيار الاقتصادي لتركيا وتسارع التضخم إلى جانب الانخفاض الحاد لقيمة اليرة التركية في سعر الصرف أمام العملات الاجنبية.

ويرافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية هاكان فيدان، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية محمد شيمشك، والدفاع يشار غولر، والصحة فخر الدين قوجة، والصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر، والتجارة عمر بولات.

ويبدو واضحاً من الوفد المرافق لأردوغان، أنه يريد عقد اتفاقيات تجارية مع دولة الامارات كإجراء لإنعاش اقتصاد بلاده المتدهور، وحفز المستثمرين الإماراتيين بدفع أموالهم إلى تركيا للاستثمار لإنقاذ التدهو المالي.

بدوره، قال رئيس مكتب الاستثمار في مكتب أردوغان، براق داغلي أوغلو، أن التعاون مع دول الخليج ينعكس إيجابا على الاستثمارات في تركيا، مضيفاً إن الدول الأوروبية والخليجية تتصدر الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا، وموضحاً أن زيادة التعاون مع منطقة الخليج انعكس إيجابا على الاستثمارات.

هذا والتقى أردوغان على هامش زيارته إلى دبي، مجموعة من ممثلي شركات الاستثمار العالمية، ورئيس إقليم كردستان مسرور البرزاني، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، والرئيس الراوندي بول كاغامي.

والجدير بالذكر أن أردوغان سينطلق من دبي إلى مصر لعقد لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث العوائق المانعة لعملية التطبيع بين البلدين، وصفقة بيع طائرات مسيرة إلى القاهرة.