فريد عطي: الإدارة الذاتية تواجه تحديات جمّة منذ تأسيسها 

مشاركة

أولين يوسف – Xeber24.net

 

كشف الرئيس المشترك لمجلس الشعوب الديمقراطي في الإدارة الذاتية فريد عطي ، أنّ ا”لإدارة الذاتية منذ تأسيسها تواجه تحديات جمّة، منها التطرف والتصعيد التركي” .

 

وقال عطي لموقع الإدارة الذاتية اليوم الخمس، أنّ جميع التحديات لم تثني الإدارة عن إعداد وتطبيق ميثاق العقد الاجتماعي، في كانون الأول من عام 2023، وهو –أي العقد الاجتماعي- نتاج عمل الإدارة منذ التأسيس، إذ تحتاج لاستحداث بعض المؤسسات وإعادة هيكلتها، بدءًا من النظام المجتمعي وانتهاءً بمؤسسات حماية العقد الاجتماعي وتطبقيه.

 

وأضاف عطي، أنّ مجلس الشعوب الديمقراطي وبعد المصادقة على العقد الاجتماعي عقد عدة اجتماعات؛ لوضع آلية لتطبيق بنوده واستحداث مؤسسات في هيكلة الإدارة الذاتية، مثل المفوضية العُليا للانتخابات، محكمة حماية العقد الاجتماعي، والمؤسسة العامة للرقابة المالية والمحاسبة.

 

و نوه إلى أن  شُكلت لجان مختصة من قبل اللجنة القانونية وهيئة الحقوق والعدل ومجلس العدالة الاجتماعية، بغرض إعداد مسودات قوانين الانتخابات، التقسيمات الإدارية، حماية محكمة العقد الاجتماعي، وانتخابات البلديات.

 

وفي الربع الأول من 2024 ستستحدث المؤسسة العامة للرقابة المالية والمحاسبة، والمفوضية العليا للانتخابات، ومحكمة حماية العقد الاجتماعي، إضافةً للمصادقة على أعضاء هذه المؤسسات.

 

كما يتصدر القوانين اللازمة والناظمة لعمل المؤسسات المذكورة، ويلي ذلك البدء بانتخابات البلديات أولًا، ثمّ انتخابات المجالس انطلاقًا من مجالس الكومين والبلدة، ثمّ المدينة فالمقاطعات ومجلس الشعوب الديمقراطي أخيرًا.

 

ختامًا قال فريد عطي، إنّ انتخابات البلديات تبدأ من صُغرى البلديات إلى أكبرها بلدية على مستوى مدن مقاطعات إقليم شمال وشرق سوريا، تليها انتخابات المجالس.