“في تناقض واضح” أردوغان يؤكد استمرار هجماته على سوريا والعراق ويطالب أوروبا بوقف حرب إسرائيل على غزة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنهم سيواصلون وبعزم حربهم على المناطق الكردية في سوريا والعراق، في ذات الوقت طالب الدول الأوروبية بوقف دعمها لإسرائيل ووقف الحرب في غزة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الجمعة، خلال مشاركته بمراسم تسليم 4 سفن جديدة لقوات البحرية التركية في ترسانة ولاية يالوفا غرب البلاد، أشار فيها إلى هجمات بلاده الأخيرة على شمالي سوريا والعراق، مؤكداً استمرار هذه الهجمات في المستقبل، بزعم حماية أمنهم القومي.

في نفس الوقت، قال أردوغان، إن أنقرة تتابع عن كثب تصرفات من يرسلون حاملات طائرات لدعم إسرائيل وحمايتها في حربها على غزة، مؤكدا أن “هؤلاء سيندمون لاحقا على أفعالهم”.

وأضاف، إن “أي حديث عن المبادئ والقوانين الدولية وحقوق الإنسان من طرف الدول الغربية، لا يمكن أن يقنع أي أحد بعد الآن، بعد دعمها المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة”.

وتابع، “نفس الموقف الغربي الذي لا يتخذ أي خطوة لوقف الحرب ومنع قتل آلاف الأطفال والأبرياء في غزة، كان سابقا في العراق ومناطق أخرى”.

وأشار أردوغان إلى أن “الدول الغربية ستواجه وجها لوجه، نتائج قتل أكثر من 25 ألف إنسان معظمهم من الأطفال والنساء في غزة، وجرح أكثر من 100 ألف إنسان حتى الآن”.

ولفت إلى، أن”الغرب اكتفى بمشاهدة وحشية فوهرر العصر (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وفريقه المهووسين بالدماء والضغينة ضد الشعب الفلسطيني والتي ترقى إلى إبادة جماعية”.

وفي الـ 12 من الشهر الجاري شنت الدولة التركية عدواناً جوياً على مدن وبلدات إقليم شمال وشرق سوريا، استهدف بشكل متعمد المدنيين والبنى التحتية، أدى إلى استشهاد وإصابة العديد من المواطنين وحرمان نحو 5 ملايين من مصادر إمداد الكهرباء والمياه ووقود التدفئة والغاز في جرائم حرب موصوفة.

هذا وكانت الأمم المتحدة والأتحاد الأوروبي وألمانيا والكونغرس الأمريكي أكدوا على أن الهجمات التركية الأخيرة، استهدفت بشكل متعمد البنية التحتية لشمال وشرق سوريا وعرض حياة المدنيين للخطر مطالبين أنقرة الالتزام بالقانون الدولي.