حقوقيون بشمال وشرق سوريا يطالبون بفرض حظر جوي وينتقدون الصمت الدولي على الهجمات التركية  

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

 عقد مؤتمر في قامشلو شارك فيه حقوقيون وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة، وناقشوا خلاله الموقفَ الدولي من الهجمات التركية المتكررة وتداعياتها على السكان والأمن والاستقرار.

وفي هذا الصدد انتقد المؤتمر موقف المجتمع الدولي من اعتداءات أنقرة، بما في ذلك موقفُ روسيا والتحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، داعياً التحالفَ إلى فرض حظرٍ جويٍّ فوق كامل مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، والعمل على إنهاء الهجمات التي تقوّض استقرار المنطقة، وتنذر بإحياء تنظيم داعش الإرهابي من جديد.

المشاركون في المؤتمر ناشدوا الأممَ المتحدة ومجلسَ الأمن الدولي بالقيام بواجباتهم الإنسانية والأخلاقية، مشددين على ضرورة إيقاف الهجمات التركية التي قالوا إنها ترتقي لمستوى الإبادة الجماعية بحق شعوب شمال وشرق سوريا، مطالبين بضرورة محاسبة المسؤولين الأتراك على جرائمهم، في محاكماتٍ دولية، واعتبارهم مجرمي حرب.

وتعرضت مناطق الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا خلال الأيام والأسابيع الفائتة، لهجماتٍ جويةٍ عنيفة شنتها طائراتٌ حربيةٌ ومسيّرة تابعة لتركيا مما اسفر عن خروج مرافقَ عامةٍ ومنشآتٍ للطاقة عن الخدمة، الأمر الذي انعكس سلباً على حياة ملايين السكان والمهجرين في المنطقة.